أذكار المساء كاملة ومكتوبة ووقت قرائتها

أذكار المساء كاملة ومكتوبة ووقت قرائتها

أذكار المساء كاملة ومكتوبة ووقت قرائتها

المقدمة:

أذكار المساء هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يوصى بقراءتها كل مساء قبل النوم، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حث عليها في العديد من الأحاديث الشريفة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”، وفي حديث آخر عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، ولا حول ولا قوة إلا بك، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

وقت قراءة أذكار المساء:

يبدأ وقت قراءة أذكار المساء من غروب الشمس حتى طلوع الفجر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأها بعد صلاة العشاء وقبل النوم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى العشاء، جلس في مصلاه فسبح الله ثلاثًا وثلاثين، وحمده ثلاثًا وثلاثين، وكبر ثلاثًا وثلاثين، ثم قال: اللهم اغفر لي، اللهم اغفر لي، اللهم اغفر لي”.

فضل قراءة أذكار المساء:

لقراءة أذكار المساء فضل عظيم وثواب كبير، ومن ذلك:

1. غفران الذنوب: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. العفو والعافية: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يمسي: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، ولا حول ولا قوة إلا بك، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. حماية من الشرور: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي حين يمسي، لم يقربه شيطان حتى يصبح”.

أذكار المساء كاملة:

1. “سبحان الله وبحمده مائة مرة”.

2. “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

3. “اللهم إني أسألك خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، وأسألك من كل خير علمته أو لم أعلمه، وأعوذ بك من كل شر علمته أو لم أعلمه، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل”.

4. “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.

5. “اللهم إني أعيذ نفسي وأهلي وولدي ومالي وديني من شر كل ذي شر، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم”.

6. “اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي وأن تحفظني من السيئات وأن ترزقني من حيث لا أحتسب”.

7. “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

خاتمة:

يجب على المسلم أن يحافظ على قراءة أذكار المساء كل ليلة، لما لها من فضل عظيم وثواب كبير، فهي تحميه من الشرور وتغفر له ذنوبه وتجلب له العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق