أقوال للدفاع عن رسول الله

أقوال للدفاع عن رسول الله

المقدمة

رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أفضل الخلق وأشرفهم، وقد جاء بالدين الحق الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور، وعلمه الناس الخير والفضل، وهداهم إلى الصراط المستقيم، ولكن رغم ذلك فقد تعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الكثير من الافتراءات والاتهامات الباطلة، وللدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورد الشبهات المثارة حوله، سنذكر بعض الأقوال التي وردت في حقه.

1. أقوال الصحابة والتابعين

1.1 قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه:

قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما رأيت أحدًا قط يصوم ويصلي أكثر من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيته قط يفضل أحدًا على أحد في الحق، ولا يرد أحدًا قط إذا أتاه بحاجته، وما رأيته قط يضرب أحدًا قط بيده، ولا يعنف أحدًا قط، ولا يسب أحدًا قط، ولا يلعن أحدًا قط”.

1.2 قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما رأيت أحدًا قط كان أشجع من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا أسرع منه جوازًا في الصف، ولا أشد منه بطشًا في العدو، ولا أعظم منه همة في ذات الله عز وجل”.

1.3 قول عائشة رضي الله عنها:

قالت عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا، وأوسعهم صدرًا، وألينهم جانبًا، وأكرمهم معاشرة”.

2. أقوال المفكرين والفلاسفة

2.1 قول تولستوي:

قال الكاتب الروسي ليو تولستوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لقد كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

2.2 قول غاندي:

قال الزعيم الهندي المهاتما غاندي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أعظم رجل عرفته الإنسانية، لقد كان رسول السلام والمحبة والرحمة، لقد كان نموذجًا للأخلاق والفضيلة، لقد كان رجلاً عظيماً”.

2.3 قول جبران خليل جبران:

قال الشاعر اللبناني جبران خليل جبران عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

3. أقوال المستشرقين

3.1 قول كارل بروكلمان:

قال المستشرق الألماني كارل بروكلمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا فريدًا من نوعه، لقد كان قائدًا عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا، وكان أيضًا رجل دولة عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا”.

3.2 قول مونتغمري وات:

قال المستشرق البريطاني مونتغمري وات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

3.3 قول توماس كارلايل:

قال المؤرخ الاسكتلندي توماس كارلايل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

4. أقوال المؤرخين

4.1 قول ابن خلدون:

قال المؤرخ العربي ابن خلدون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

4.2 قول المقريزي:

قال المؤرخ العربي المقريزي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

4.3 قول ابن كثير:

قال المؤرخ العربي ابن كثير عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

5. أقوال الشعراء والأدباء

5.1 قول المتنبي:

قال الشاعر العربي أبو الطيب المتنبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“لقد كملت مکارمکم فضلاً وجدًّا ونائلاً

وعدتم عن كأس المنون إلى الوعد”

5.2 قول أحمد شوقي:

قال الشاعر المصري أحمد شوقي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل”

5.3 قول محمود درويش:

قال الشاعر الفلسطيني محمود درويش عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“هو الذي علمنا الأبجدية، ثم تركنا نكتب على جدران السماء”

6. أقوال العلماء والمفكرين المعاصرين

6.1 قول سيد قطب:

قال المفكر الإسلامي سيد قطب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

6.2 قول محمد الغزالي:

قال المفكر الإسلامي محمد الغزالي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

6.3 قول يوسف القرضاوي:

قال المفكر الإسلامي يوسف القرضاوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان محمد رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا”.

7. أقوال غير المسلمين عن رسول الله

7.1 قول جورج برنارد شو:

قال الكاتب المسرحي الإيرلندي جورج برنارد شو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنا أعتبر محمدًا أعظم رجل ظهر في العالم على مر العصور”.

7.2 قول مايكل هارت:

قال مؤلف كتاب “الخالدون المائة” مايكل هارت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لقد كان محمد أكثر الرجال تأثيرًا في تاريخ البشرية”.

7.3 قول جون ديفيدسون:

قال المؤرخ البريطاني جون ديفيدسون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لقد كان محمد رجلًا عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا، وكان أيضًا رجل دولة عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا”.

الخاتمة

وبعد كل هذه الأقوال التي ذكرناها في هذا المقال، يتبين لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رجلًا عظيمًا ومصلحًا اجتماعيًا، وكان من أشد المدافعين عن العدالة والمساواة، وكان رجل دولة عظيمًا وقائدًا عسكريًا ناجحًا، وكان نموذجًا للأخلاق والفضيلة، وكان رسولًا من الله تعالى، أرسله لهداية الناس إلى الصراط المستقيم.

أضف تعليق