اجمل دعاء نصف شعبان

اجمل دعاء نصف شعبان

دعاء نصف شعبان

مقدمة

يعتبر شهر شعبان من الأشهر العظيمة التي لها فضل كبير عند الله -تعالى-، حيث اختاره الله تعالى ليكون شهر المغفرة والرحمة، وشهر مضاعفة الأجر والثواب، وشهر رفع الأعمال الصالحة، ولعل من أهم ما يميز هذا الشهر المبارك هو ليلة النصف من شعبان، فهي ليلة عظيمة القدر، ولها فضل كبير عند الله تعالى، حيث وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على إحياء هذه الليلة وإكثار الدعاء فيها، وفي هذا المقال سوف نتناول أجمل أدعية الليلة المباركة.

فضل ليلة نصف شعبان

ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما رواه الإمام أحمد عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أحيا ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الرحمة والمغفرة، وهي ليلة تتنزل فيها الملائكة وتستغفر للمؤمنين، وقد روى الإمام النسائي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “تنزل الملائكة في ليلة النصف من شعبان فيقولون: اللهم انظر إلى عبيدك وعبيداتك الذين أمضوا عليك هذه السنة وهم يريدون فضلك ورحمتك فاغفر لهم ذنوبهم وارحمهم”.

ليلة النصف من شعبان هي ليلة العتق من النار، وهي ليلة يعتق الله فيها عباده من النار، وقد روى الإمام الترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ينظر الله تعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر للذين يستغفرونه، ويمهل الذين لم يستغفروه”.

أدعية ليلة نصف شعبان

اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي كلها، وأن تمحوها من سجل أعمالي، وأن ترحمني برحمتك الواسعة، وأن تعصمني من الذنوب والخطايا.

اللهم إني أسألك أن توفقني إلى طاعتك، وأن ترزقني حسن العبادة، وأن تدلني على طريق الهدى والرشاد، وأن تجعلني من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك أن تحفظني من شرور نفسي ومن سيئات أعمالي، وأن تنقذني من عذاب النار، وأن تجعلني من أهل الجنة.

أدعية لوالديك في ليلة نصف شعبان

اللهم إني أسألك أن تغفر لوالديَّ ذنوبهما، وأن ترحمهما برحمتك الواسعة، وأن تعصمهما من الذنوب والخطايا، وأن تدخلهما الجنة بغير حساب.

اللهم إني أسألك أن توفق والديَّ إلى طاعتك، وأن ترزقهما حسن العبادة، وأن تدلهما على طريق الهدى والرشاد، وأن تجعلهما من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك أن تحفظ والديَّ من شرور نفسيهما ومن سيئات أعمالهما، وأن تنقذهما من عذاب النار، وأن تجعلهما من أهل الجنة.

أدعية لأولادك في ليلة نصف شعبان

اللهم إني أسألك أن تحفظ أولادي من كل سوء، وأن ترعاهم بعين عنايتك، وأن تحفظهم من شرور الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك أن توفق أولادي إلى طاعتك، وأن ترزقهم حسن العبادة، وأن تدلهم على طريق الهدى والرشاد، وأن تجعلهم من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك أن تحفظ أولادي من شرور أنفسهم ومن سيئات أعمالهم، وأن تنقذهم من عذاب النار، وأن تجعلهم من أهل الجنة.

أدعية لزوجك أو زوجتك في ليلة نصف شعبان

اللهم إني أسألك أن تحفظ زوجي/زوجتي من كل سوء، وأن ترعاه/ترعاها بعين عنايتك، وأن تحفظه/تحفظها من شرور الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك أن توفق زوجي/زوجتي إلى طاعتك، وأن ترزقه/ترزقها حسن العبادة، وأن تدله/تدلها على طريق الهدى والرشاد، وأن تجعله/تجعلها من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك أن تحفظ زوجي/زوجتي من شرور نفسه/نفسها ومن سيئات أعماله/أعمالها، وأن تنقذه/تنقذها من عذاب النار، وأن تجعله/تجعلها من أهل الجنة.

أدعية لأصدقائك في ليلة نصف شعبان

اللهم إني أسألك أن تحفظ أصدقائي من كل سوء، وأن ترعاهم بعين عنايتك، وأن تحفظهم من شرور الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك أن توفق أصدقائي إلى طاعتك، وأن ترزقهم حسن العبادة، وأن تدلهم على طريق الهدى والرشاد، وأن تجعلهم من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك أن تحفظ أصدقائي من شرور أنفسهم ومن سيئات أعمالهم، وأن تنقذهم من عذاب النار، وأن تجعلهم من أهل الجنة.

أدعية للمسلمين في ليلة نصف شعبان

اللهم إني أسألك أن تحفظ المسلمين من كل سوء، وأن ترعاهم بعين عنايتك، وأن تحفظهم من شرور الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك أن توفق المسلمين إلى طاعتك، وأن ترزقهم حسن العبادة، وأن تدلهم على طريق الهدى والرشاد، وأن تجعلهم من عبادك الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك أن تحفظ المسلمين من شرور أنفسهم ومن سيئات أعمالهم، وأن تنقذهم من عذاب النار، وأن تجعلهم من أهل الجنة.

خاتمة

ختامًا، فإن ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة القدر، ولها فضل كبير عند الله تعالى، ولذلك ينبغي على المسلمين إحياء هذه الليلة المباركة بالأعمال الصالحة، وإكثار الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن الله تعالى يتجلى في هذه الليلة ويستجيب لدعاء عباده.

أضف تعليق