اقتباسات عن ليلة النصف من شعبان

No images found for اقتباسات عن ليلة النصف من شعبان

مقدمة:

ليلة النصف من شعبان هي واحدة من الليالي المباركة التي خصها الله تعالى بالفضل والبركة، فهي ليلة عظيمة القدر، يُستحب فيها الدعاء والاستغفار والذكر، وهي ليلة يغفر الله فيها لعباده المؤمنين، ويعتقهم من النار، ويفرج عنهم الكرب والهموم.

فضل ليلة النصف من شعبان:

1. غفران الذنوب:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة مغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده المؤمنين إلا كافرًا أو مشاحنًا” رواه الترمذي.

وفي رواية أخرى عنه -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله يباهي ملائكته بعباده المؤمنين في ليلة النصف من شعبان فيغفر لهم ذنوبهم إلا كافرًا أو مشاحنًا أو قاطع رحم” رواه أحمد.

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره” رواه الترمذي.

2. عتق الرقاب من النار:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة عتق الرقاب من النار، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله يعتق في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف أو سبعمائة ألف، وذلك في كل ليلة حتى تكون ليلة النصف من شعبان، فيعتق الله فيها رقبة بعدد شعر غنم كلب” رواه ابن ماجه.

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم يا عظيم العفو، يا واسع المغفرة، أغفر لي ذنبي كله، وعتق رقبتي من النار” رواه الطبراني.

3. استجابة الدعاء:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة استجابة الدعاء، فعن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “في ليلة النصف من شعبان ينزل ربنا عز وجل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ حتى يطلع الفجر” رواه ابن ماجه.

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر” رواه ابن ماجه.

4. نزول الرحمات:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة نزول الرحمات، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ينزل الله عز وجل في ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لعباده المؤمنين إلا كافرًا أو مشاحنًا” رواه الترمذي.

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم أنزل عليّ من بركاتك ورحمتك وعفوك ورضاك ما تقضي به حاجتي، وتستغني به عن خلقك” رواه ابن ماجه.

5. إجابة الدعوات:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة إجابة الدعوات، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده المؤمنين إلا كافرًا أو مشاحنًا” رواه الترمذي.

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر” رواه ابن ماجه.

6. فرج الكرب:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة فرج الكرب، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده المؤمنين إلا كافرًا أو مشاحنًا” رواه الترمذي.

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم فرج عني كربي، ويسر لي أمري، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر” رواه ابن ماجه.

7. الشفاعة:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الشفاعة، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده المؤمنين إلا كافرًا أو مشاحنًا” رواه الترمذي.

ومن أدعية ليلة النصف من شعبان التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “اللهم اشفع لي عندك يوم القيامة، واغفر لي ذنبي، وارحمني، وأدخلني جنتك” رواه ابن ماجه.

خاتمة:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة القدر، يُستحب فيها الدعاء والاستغفار والذكر، وهي ليلة يغفر الله فيها لعباده المؤمنين، ويعتقهم من النار، ويفرج عنهم الكرب والهموم، فينبغي على كل مسلم أن يغتنم هذه الليلة المباركة، وأن يدعو الله تعالى بما يريد من خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق