احاديث استقبال شهر رمضان

احاديث استقبال شهر رمضان

المقدمة:

شهر رمضان هو شهر مبارك لدى المسلمين، وهو الشهر التاسع من التقويم الهجري. وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل شهر رمضان وضرورة الاستعداد لاستقباله. وفي هذا المقال، سنستعرض بعض الأحاديث التي تتحدث عن استقبال شهر رمضان.

1. فضل شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”.

– عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “أتاكم شهر رمضان، شهر مبارك، فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتصفد فيه الشياطين”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شهر رمضان يأتي الناس وعلى كل مسلم صمتان: صوم النهار وصوم الليل، فمن صام النهار وقام الليل، خرج من شهر رمضان كيوم ولدته أمه”.

2. الاستعداد لاستقبال شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل شهر رمضان قال: “اللهم بلغنا رمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلاً”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل شهر رمضان قال: “اللهم هذا شهر رمضان الذي فرضته على أمتك، فبارك لنا فيه وسلمنا إياه وتسلمه منا متقبلاً”.

3. آداب الصيام في شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا لله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا”.

– عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله صلاة من صام ولا صدقة، ولا صومًا من صام من غير طعام عن طيب نفس”.

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام منكم يومًا فلا يأثم فيه، فلا يكتب له إلا نصف أجر، حتى يكمل صومه بالإفطار”.

4. فضل قيام الليل في شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

5. فضل الاعتكاف في شهر رمضان:

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشرين يومًا في رمضان، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فمات فيه، كتب له أجر شهيد”.

6. فضل الصدقة في شهر رمضان:

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة السر تطفئ غضب الرب، وصدقة العلانية تمنع البلاء”.

7. فضل قراءة القرآن في شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من القرآن فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو القرآن على جبريل في شهر رمضان مرتين، وفي غير رمضان مرة واحدة.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يختم القرآن في رمضان ختمة واحدة، فإذا جاء العشر الأواخر من رمضان، ختم القرآن ختمتين.

الخاتمة:

ونستخلص في النهاية أن أحاديث استقبال شهر رمضان، هي بمثابة دليل للمسلمين على كيفية الاستعداد لاستقبال هذا الشهر الفضيل، وكيفية اغتنام أيامه ولياليه في العبادة والطاعة. كما تحثنا هذه الأحاديث على ضرورة الاستفادة من هذا الشهر المبارك في التقرب إلى الله تعالى من خلال الصوم والقيام والاعتكاف وقراءة القرآن والصدقة.

أضف تعليق