خطبة جمعة عن

No images found for خطبة جمعة عن

الخطبة الأولى:

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فيا عباد الله، اتقوا الله تعالى، وأطيعوا أمره، واجتنبوا نواهيه، واعلموا أن الدنيا دار فانية، والآخرة دار باقية، فاعملوا لما ينفعكم في معادكم، ولا تغتروا بزخرف الدنيا وزينتها، فإنها خداعة غرارة.

خطبة الجمعة عن: فضائل شهر رمضان

شهر رمضان المعظم هو شهر الخيرات والبركات والرحمات، وهو خير الشهور عند الله تعالى، فيه تتضاعف الحسنات، وتغفر السيئات، وتعتق الرقاب من النار. وفي هذا الشهر الفضيل فرص عظيمة للتقرب إلى الله تعالى، من صيام وصلاة وذكر ودعاء وصدقة وغيرها.

1. فضل شهر رمضان عند الله تعالى

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب الجحيم، وسُلسلت الشياطين”.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لأَنفسكم عليكم حق، فاعطوا أنفسكم حقها”.

2. فضل الصيام في شهر رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جُنَّة من النار”.

عن أبي سلمة بن عبد الرحمن رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام نصف الصبر”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد صام يومًا في سبيل الله إلا باعد الله عنه جهنم سبعين خريفًا”.

3. فضل قيام الليل في شهر رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضل ليلة القدر خير من ألف شهر”.

عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

الخطبة الثانية:

فضل الصدقة في شهر رمضان

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّدَقَةُ تَطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ تصدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ، وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الطَّيِّبَ، فَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ”.

4. فضل الدعاء في شهر رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مخ العبادة”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس شيء أفضل عند الله من دعاء المكروب”.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض”.

5. فضل تلاوة القرآن في شهر رمضان

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”.

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتأ فيه وهو عليه شاق، له أجران”.

6. فضل الاعتكاف في شهر رمضان

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

7. فضل ليلة القدر في شهر رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر خير من ألف شهر”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا.

الخاتمة

فيا عباد الله، اغتنموا هذا الشهر الفضيل، واجعلوا فيه من العمل الصالح ما يرضي الله تعالى، واستغفروه تبارك وتعالى على ما فرط منكم، وأكثروا من الدعاء والتضرع إليه أن يتقبل منكم وأن يغفر لكم ذنوبكم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق