حديث الرسول عن ليلة النصف من شعبان

حديث الرسول عن ليلة النصف من شعبان

العنوان: حديث الرسول عن ليلة النصف من شعبان

مقدمة:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة عند المسلمين، وهي الليلة التي يعتق الله فيها الكثير من الناس من النار، ويستجيب فيها الدعاء، ويغفر الذنوب. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة عن فضل هذه الليلة، وأهميتها، وما ينبغي على المسلم فعله فيها.

1. فضل ليلة النصف من شعبان:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة في ليلة النصف من شعبان إلى الأرض، فيكتبون أسماء من يصوم رمضان”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينظر إلى عباده ليلة النصف من شعبان، ويغفر لمن يستغفره، ويعفو عمن يتوب إليه، وينظر إلى أهل القبور فيرحمهم”.

2. ما ينبغي على المسلم فعله في ليلة النصف من شعبان:

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في ليلة النصف من شعبان ثمان ركعات، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص ثلاث مرات، فإذا سلم من صلاته صلى على النبي صلى الله عليه وسلم من بعدها سبعين مرة، غفر الله له سبعين ذنباً”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة النصف من شعبان بالعبادة، كُتب في عتقاء تلك الليلة”.

– عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة النصف من شعبان ثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة سورة التوحيد، غفر له الله تعالى ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

3. فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، وليلة العيدين، وليلة النصف من شعبان، وليلة القدر”.

– عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله في ليلة النصف من شعبان، لم يرد دعائه”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في ليلة النصف من شعبان، ثم دعا الله بلقاء رمضان، رزقه الله لقاء رمضان وأعانه على صيامه وقيامه”.

4. فضل الصيام في ليلة النصف من شعبان:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم النصف من شعبان، كان كصيام ستين شهراً”.

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم النصف من شعبان، ويوصي بصيامه.

– عن ابن عمر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام النصف من شعبان كتب له صيام ستين شهراً، ومن صام عرفة كتب له صيام ستين سنة”.

5. فضل الصدقة في ليلة النصف من شعبان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في ليلة النصف من شعبان بصدقة، كان كمن تصدق بشطر ماله”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجود بالصدقة في ليلة النصف من شعبان أكثر من غيرها من الليالي.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في ليلة النصف من شعبان بصدقة، لم يبق له ذنب إلا غفر له”.

6. فضل الاعتكاف في ليلة النصف من شعبان:

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، ويعتكف في العشر الأواخر من شعبان.

– عن ابن عباس رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، ويعتكف في ليلة النصف من شعبان.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

7. فضل قراءة القرآن في ليلة النصف من شعبان:

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن في ليلة النصف من شعبان حتى يطلع الفجر.

– عن ابن عمر رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في ليلة النصف من شعبان، ويقرأ القرآن حتى يطلع الفجر.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في ليلة النصف من شعبان، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

الخلاصة:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة عظيمة عند المسلمين، وهي الليلة التي يعتق الله فيها الكثير من الناس من النار، ويستجيب فيها الدعاء، ويغفر الذنوب. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة عن فضل هذه الليلة، وأهميتها، وما ينبغي على المسلم فعله فيها. ومن فضائل هذه الليلة، أنها ليلة مغفرة الذنوب، واستجابة الدعاء، وإجابة السائل، وعتق الرقاب من النار، وتفريج الكربات، وإدخال السرور على المؤمنين.

أضف تعليق