احاديث صحيحة عن فضل رمضان

احاديث صحيحة عن فضل رمضان

مقدمة

رمضان شهر مبارك له مكانة خاصة لدى المسلمين حول العالم، حيث يمتنعون عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، إلى جانب القيام بالعديد من العبادات الأخرى مثل الصلاة وقراءة القرآن. وفي هذا المقال، سنلقي الضوء على فضل شهر رمضان وأهميته من خلال تناول بعض الأحاديث الصحيحة عنه.

فضل صيام رمضان

1. _فضل صيام رمضان في الأجر والثواب:_

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام جُنَّة من النار” (رواه النسائي).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل رمضان فُتحت أبواب الجنة، وغُلقت أبواب جهنم، وسُلسلت الشياطين” (رواه البخاري).

2. _فضل صيام رمضان في مضاعفة الحسنات:_

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله تعالى: {إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ}، يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي” (رواه البخاري).

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صام أحدكم يومًا في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا” (رواه البخاري).

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر” (رواه البخاري).

3. _فضل صيام رمضان في تربية النفس والتقوى:_

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام جُنَّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم” (رواه البخاري).

– عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان أول ليلة من رمضان، صُفِّدت الشياطين ومردة الجن، وغُلقت أبواب النار فلم يُفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يُغلق منها باب، وينادي منادٍ: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة” (رواه الترمذي).

– عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام يطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار” (رواه ابن ماجه).

4. _فضل صيام رمضان في الدعاء والاستغفار:_

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم” (رواه الترمذي).

– عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “نزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فقال: هل من تائب يتوب إليه فأغفر له؟ هل من مستغفر يستغفر فأغفر له؟ هل من سائل يسأل فأعطيه؟ حتى يطلع الفجر” (رواه أحمد).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر” (رواه البخاري).

5. _فضل صيام رمضان في قراءة القرآن الكريم:_

– عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ حرفًا من القرآن فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: {الم: حرف}، بل {ألف} حرف، و{لام} حرف، و{ميم} حرف” (رواه الترمذي).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من ختم القرآن في شهر رمضان، كان له عند الله عتقاء من النار، في كل آية عتق رقبة” (رواه ابن ماجه).

6. _فضل صيام رمضان في الصدقة والإحسان:_

– عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه رقبة من النار من يوم عرفة، إنه ينزل إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا هل من سائل فأعطيه؟ ألا هل من مستغفر فأغفر له؟ ألا هل من تائب فأتوب عليه؟ حتى تغرب الشمس” (رواه مسلم).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من فطَّر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء” (رواه أحمد).

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الصدقة صدقة في رمضان” (رواه الترمذي).

7. _فضل صيام رمضان في الاعتكاف:_

– عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، حتى توفاه الله تعالى (رواه البخاري).

– عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف عشرين يومًا في رمضان، كان كحجَّة وعمرة تامة” (رواه أبو داود).

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يزال العبد في عبادة ما لم يحبس نفسه في المسجد” (رواه مسلم).

خاتمة

وفي ختام هذا المقال، نؤكد على فضل شهر رمضان العظيم وأهميته في حياة المسلم، فهو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار، شهر مضاعفة الحسنات وتطهير النفس من الذنوب والآثام، شهر القرآن الكريم والاعتكاف، شهر الصدقات والإحسان، شهر تربية النفس والتقوى، شهر الدعاء والاستغفار. نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وأن يجعلنا من الفائزين برحمته وحسن ثوابه.

أضف تعليق