دعاء عن يوم الجمعه تويتر

دعاء عن يوم الجمعه تويتر

دعاء عن يوم الجمعة تويتر

مقدمة

يوم الجمعة هو يوم عبادة وبركة للمسلمين، وهو اليوم الذي يلتقي فيه المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة والاستماع إلى الخطبة. وقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على اغتنام فضل هذا اليوم والدعاء فيه، كما ورد في الحديث الشريف: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة، وفيه يحشرون”.

1. فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو أفضل أيام الأسبوع، وقد وردت في فضله أحاديث كثيرة منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة سيد الأيام وأفضلها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم النحر ويوم الفطر”.

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة خمس سنين متواليات لا يفوته منها جمعة متعمدًا كتب له براءة من النار”.

2. صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي فريضة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة غسلًا، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الخطيب، ثم صلى مع الإمام، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة في جماعة فكأنما صلى ليلة القدر”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خرج يوم الجمعة إلى الجمعة في أول النهار، فكأنما قرب بدنة، ومن خرج في الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن خرج في الثالثة فكأنما قرب كبشًا، ومن خرج في الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن خرج في الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر”.

3. الخطبة

الخطبة هي جزء مهم من صلاة الجمعة، وهي فرصة للمسلمين للاستماع إلى موعظة وتوجيه من الإمام. وقد ورد في فضل الخطبة أحاديث كثيرة منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة ولبس أحسن ثيابه وتطيب إن كان عنده طيب، وخرج إلى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الخطيب، ثم صلى مع الإمام، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، والسامع شهيد”.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخطبة يوم الجمعة حق واجب على كل مسلم، إلا أربعة: عبد مملوك، وامرأة، وصبي، ومريض”.

4. الدعاء في يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم يستحب فيه الدعاء، وقد ورد في فضل الدعاء في هذا اليوم أحاديث كثيرة منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في يوم الجمعة قبل صلاة العصر اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني، استجيب له”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا يوم الجمعة بين صلاة الفجر وصلاة العصر، مستقبل القبلة، رافعًا يديه، مستقبل السماء حركهما، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

5. الأعمال الصالحة في يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم ينبغي للمسلمين فيه أن يحرصوا على الأعمال الصالحة، وقد ورد في فضل هذه الأعمال أحاديث كثيرة منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة يوم الجمعة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكثر من الصلاة على يوم الجمعة لبي بين يدي الله تعالى يوم القيامة وعلى وجهه نور ساطع”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

6. آداب يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم ينبغي للمسلمين فيه أن يحرصوا على آدابه، وقد ورد في فضل هذه الآداب أحاديث كثيرة منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة وتطيب ولبس أحسن ثيابه وخرج إلى الجمعة فصلى ما كتب له، ثم أنصت حتى يفرغ الخطيب ثم صلى معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال يوم الجمعة إذا خرج إلى الجمعة اللهم سهل علي حسابي، وخفف عني ميزاني، وتجاوز عن تقصيري، وارحمني إذا لقيتك، استجيب له”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء يوم الجمعة يبدأ بالسواك قبل أن يخرج إلى الصلاة.

7. خاتمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك وينبغي للمسلمين فيه أن يغتنموا فضله ويحرصوا على اغتنامه بالعبادة والطاعات والدعاء، كما ينبغي لهم أن يحرصوا على آدابه وأعماله الصالحة.

أضف تعليق