أحاديث نبوية عن الصلاة

No images found for أحاديث نبوية عن الصلاة

Introduction:

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض واجب على كل مسلم ومسلمة عاقل وبالغ، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أداء الصلاة في مواضع كثيرة من السنة النبوية، وفي هذا المقال سنذكر بعض الأحاديث النبوية التي وردت عن الصلاة.

1. فضل الصلاة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروته الجهاد في سبيل الله”.

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك”.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله”.

2. أهمية الصلاة في حياة المسلم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة عماد الدين، فمن أقامها فقد أقام الدين، ومن هدمها فقد هدم الدين”.

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة صلة بين العبد وربه، فمن قطعها فقد قطع صلته بربه”.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة مفتاح الجنة، والصدقة تمحو الخطيئة، والصبر نور، والقرآن حجة لك أو عليك”.

3. شروط وجوب الصلاة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة لمن لم يتوضأ، ولا صلاة لمن لم يستقبل القبلة، ولا صلاة لمن لم يقرأ الفاتحة”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة إلا بحضور قلب”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة إلا بستر”.

4. أركان الصلاة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة اثنتا عشرة ركعة، فمن زاد فله عشر حسنات”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة بين المغرب والعشاء كصلاة في ليلة القدر”.

5. سنن الصلاة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون، بل آتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى تحية المسجد ركعتين قبل أن يجلس غفر الله له ذنوبه”.

عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها حُرّم عليه النار”.

6. آداب الصلاة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قمتم إلى الصلاة فأقيموا الصفوف، وسووا المناكب، وارفعوا أيديكم بالتكبير”.

عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يتقدم أحدكم أمام الإمام، ولا يجلس أحدكم بين اثنين”.

عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يلتفت أحدكم في الصلاة، فإن الالتفات يقطع الصلاة”.

7. الدعاء في الصلاة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء في سجودكم”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في آخر صلاة من صلاة النهار قبل أن يسلم: اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك، فإن ذلك حق لك عليَّ”.

Conclusion:

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي فرض واجب على كل مسلم ومسلمة عاقل وبالغ، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أداء الصلاة في مواضع كثيرة من السنة النبوية، وذكرنا في هذا المقال بعض الأحاديث النبوية التي وردت عن الصلاة، والتي توضح فضلها وأهميتها في حياة المسلم، وشروط وجوبها وأركانها وسننها وآدابها، والدعاء فيها.

أضف تعليق