احاديث عن صيام العشر الاوائل من ذى الحجة

No images found for احاديث عن صيام العشر الاوائل من ذى الحجة

المقدمة

يعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من السنن المؤكدة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما لها من فضل عظيم وأجر كبير عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل صيام هذه الأيام المباركة.

سبب تسمية العشر الأوائل من ذي الحجة

سُميت العشر الأوائل من ذي الحجة بهذا الاسم لأنها أول عشرة أيام من هذا الشهر المبارك، وهي أيام عظيمة ذات فضل كبير عند الله تعالى، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على اغتنامها بالطاعات والعبادات، ومن أهم هذه الطاعات صيام هذه الأيام المباركة.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومقبلة، وصيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

فضل صيام يوم عرفة

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومقبلة”.

فضل صيام يوم عاشوراء

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية”.

فضل صيام يوم النحر

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم النحر ويومين بعده فقد قضى السنة”.

فضل صيام الأيام التسع من ذي الحجة

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أحب إلى الله العمل فيهن من عشر ذي الحجة، لا يوافق يومًا منهن بصيام خير من يوم عرفة، ولا ليلة منهن بقيام خير من ليلة عرفة”.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة للمرأة الحائض

عن أم عطية رضي الله عنها قالت: كنا لا نمنع الحائض أن تصوم عاشوراء، وأن تصلي مع الناس، غير أنها لا تدخل المسجد، فجاء الإسلام وهي على ذلك.

الخلاصة

في الختام، فإن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة من السنن المؤكدة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما لها من فضل عظيم وأجر كبير عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل صيام هذه الأيام المباركة، ومن صام هذه الأيام محتسبًا لله تعالى أجرًا عظيمًا، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لصيامها وقيامها على الوجه الذي يرضيه عنا.

أضف تعليق