اجمل ما قيل عن العشر من ذي الحجه

اجمل ما قيل عن العشر من ذي الحجه

مقدمة:

العشر من ذي الحجة هي أيام مباركة وحافلة بالعبادات والخيرات، وهي مناسبة عظيمة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. تبدأ هذه الأيام من يوم عرفة، وتنتهي بيوم النحر، وتشمل يوم عيد الأضحى المبارك. وفي هذه الأيام المباركة، يقوم المسلمون بأداء العديد من العبادات والطقوس الدينية، بما في ذلك الحج والعمرة والذكر والصدقة والإحسان.

1- فضل العشر من ذي الحجة في الإسلام:

– تعتبر العشر من ذي الحجة من أفضل أيام السنة عند الله تعالى، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل أيام الدنيا عشر ذي الحجة، ويوم النحر، وأيام التشريق”.

– وهي أيام مغفرة ورحمة وعتق من النار، وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من هذه الأيام العشر”.

– وهي أيام مضاعفة للأجر والثواب، حيث يضاعف الله تعالى فيها الحسنات، ويمحو السيئات، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله تعالى، ولا أحب إليه العمل فيهن من عشر ذي الحجة”.

2- أعمال العبادة المستحبة في العشر من ذي الحجة:

– صيام يوم عرفة: يعتبر صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال المستحبة في هذه الأيام المباركة، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومقبلة”.

– الإكثار من الذكر والدعاء: من الأعمال المستحبة في هذه الأيام الإكثار من الذكر والدعاء، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله”.

– الصدقة والإحسان: من الأعمال المستحبة في هذه الأيام الصدقة والإحسان إلى الآخرين، وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

3- مناسك الحج والعمرة في العشر من ذي الحجة:

– الحج: الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو فريضة على كل مسلم قادر عليه مرة واحدة في العمر. ويبدأ الحج في يوم الثامن من ذي الحجة، وينتهي في اليوم الثاني عشر منه.

– العمرة: العمرة هي سنة مؤكدة، وهي عبادة تقام في مكة المكرمة. ويمكن للمسلمين أداء العمرة في أي وقت من السنة، ولكن يفضل أداءها في شهر رمضان المعظم أو في العشر من ذي الحجة.

4- أهمية التكبير في العشر من ذي الحجة:

– التكبير هو أحد مظاهر العبادة في الإسلام، وهو من الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة. ويبدأ التكبير من بعد صلاة الفجر في يوم عرفة، وينتهي بعد صلاة العصر في يوم النحر.

– ورد في الحديث الشريف عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح في هذه الأيام”.

– التكبير في هذه الأيام يعتبر إعلانًا بالتوجه إلى الله تعالى بالعبادة والطاعة، وهو أيضًا دعوة للمسلمين إلى الوحدة والتعاون.

5- فضل يوم عرفة في العشر من ذي الحجة:

– يعتبر يوم عرفة من أفضل أيام السنة عند الله تعالى، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم عرفة”.

– وهو يوم مغفرة ورحمة وعتق من النار، وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”.

– وهو يوم مضاعفة للأجر والثواب، حيث يضاعف الله تعالى فيه الحسنات، ويمحو السيئات.

6- فضل يوم النحر في العشر من ذي الحجة:

– يعتبر يوم النحر من أفضل أيام السنة عند الله تعالى، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل يوم طلعت فيه الشمس يوم النحر”.

– وهو يوم عيد ومغفرة ورحمة، وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم النحر يوم عيد، ويوم أكل وشرب”.

– وهو يوم مضاعفة للأجر والثواب، حيث يضاعف الله تعالى فيه الحسنات، ويمحو السيئات.

7- فضل أيام التشريق في العشر من ذي الحجة:

– أيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر، وهي من أفضل أيام السنة عند الله تعالى. وقد ورد في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل”.

– وهي أيام مغفرة ورحمة وعتق من النار، وقد ورد في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من هذه الأيام العشر”.

– وهي أيام مضاعفة للأجر والثواب، حيث يضاعف الله تعالى فيها الحسنات، ويمحو السيئات.

الخاتمة:

العشر من ذي الحجة هي أيام مباركة وحافلة بالعبادات والخيرات، وهي مناسبة عظيمة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. وفي هذه الأيام المباركة، يقوم المسلمون بأداء العديد من العبادات والطقوس الدينية، بما في ذلك الحج والعمرة والذكر والصدقة والإحسان.

أضف تعليق