احاديث عن فضل الوضوء

احاديث عن فضل الوضوء

مقدمة

الوضوء هو أحد العبادات الهامة في الإسلام، وهو شرط لصحة الصلاة، وقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل الوضوء، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على المداومة عليه، وفي هذا المقال نستعرض بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الوضوء.

الوضوء يمحو الذنوب

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن وضوءه، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء”.

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوضوء على الوضوء نور على نور”.

الوضوء يرفع الدرجات

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم قام فصلى ركعتين، لم يفتر بينهما، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين، لم يسه بينهما، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قام يصلي، فقرأ فاتحة الكتاب، وما تيسر له من القرآن، ثم ركع فأطال الركوع، ثم رفع رأسه، ثم سجد فأطال السجود، ثم فعل ذلك في الثانية، غفر له ما بين السجدتين”.

الوضوء يزيد الحسنات

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم قام فصلى ركعتين، ثم قال: اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك، وحب العمل الذي يقربني إلى حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي وأهلي ومالي”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين، ثم جلس وقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفر له ما بين السجدتين”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين، ثم جلس وقال: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، غفر له ما بين السجدتين”.

الوضوء يطرد الشيطان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا توضأ العبد المسلم، فغسل وجهه، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه، وإذا غسل يديه، خرج من يديه كل خطيئة كان بطش بها بيديه، وإذا غسل رجليه، خرج من رجليه كل خطيئة كان مشى إليها برجليه، حتى يخرج نقياً من الذنوب”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا توضأ العبد المسلم، خرج من فيه كل خطيئة تكلم بها بفيه، وإذا غسل أنفه، خرج من أنفه كل خطيئة شمه بأنفه، وإذا غسل وجهه، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا توضأ العبد المسلم، خرج من أذنيه كل خطيئة سمعها بأذنيه”.

الوضوء يهيئ العبد للصلاة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله صلاة من رجل أحدث حتى يتوضأ”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أراد أحدكم أن يصلي، فليتوضأ”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتى أحدكم المسجد، فلا يجلس حتى يتوضأ”.

الوضوء يطهر الجسد والروح

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوضوء نصف الإيمان”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوضوء مفتاح الصلاة”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوضوء نور الوضوء”.

الوضوء يوجب رضى الله تعالى

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم صلى ركعتين، لم يسه بينهما، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين، لم يسه بينهما، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين، لم يسه بينهما، غفر له ما بين السجدتين”.

خاتمة

وفي ختام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الوضوء، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على المداومة عليه، فنسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الطهارة والوضوء وأن يجعلنا من المتطهرين.

أضف تعليق