الذكر بعد الوضوء

الذكر بعد الوضوء

الذكر بعد الوضوء

المقدمة:

الوضوء من أهم العبادات التي يقوم بها المسلم، فهو طهارة للبدن والروح، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أمرنا الله تعالى بالوضوء قبل الصلاة وقراءة القرآن الكريم، كما أن للوضوء فضائل كثيرة منها: أنه يكفر الذنوب ويحمي المسلم من الشيطان ويزيد من حسناته ويرفع درجاته في الجنة. ومن السنن المؤكدة بعد الوضوء ذكر الله تعالى، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).

أولاً: فضل ذكر الله بعد الوضوء:

1. يمحو الذنوب ويحمي المسلم من الشيطان: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأحسن الوضوء، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).

2. يزيد من حسنات المسلم ويرفع درجاته في الجنة: عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كتب له عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات).

3. يكمل الوضوء وينيره: عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الوضوء نور، والذكر جلاء، والصلاة بهاء، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك).

ثانيًا: آداب ذكر الله بعد الوضوء:

1. الإخلاص والخشوع: يجب أن يكون ذكر الله تعالى بعد الوضوء خالصًا لله تعالى وحده، وأن يكون القلب حاضرًا ومقبلًا على الذكر، وألا يكون الذكر مجرد عادة أو روتين.

2. رفع الصوت بالذكر: يجوز للمسلم أن يرفع صوته بالذكر بعد الوضوء، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع صوته بالتسبيح والتكبير والتحميد بعد الوضوء.

3. استقبال القبلة: يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند ذكر الله تعالى بعد الوضوء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا توضأ أحدكم فليستقبل القبلة، وليقل: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله).

ثالثًا: أنواع ذكر الله بعد الوضوء:

1. التسبيح: قال تعالى: {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ العَظِيمِ}. والتسبيح هو تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب، ويمكن للمسلم أن يسبح الله تعالى بقول: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

2. التكبير: قال تعالى: {وَكَبِّرْ رَبَّكَ تَكْبِيرًا}. والتكبير هو تعظيم الله تعالى وتمجيده، ويمكن للمسلم أن يكبر الله تعالى بقول: الله أكبر، الله أكبر كبيرا.

3. التحميد: قال تعالى: {وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}. والتحميد هو حمد الله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة، ويمكن للمسلم أن يحمد الله تعالى بقول: الحمد لله رب العالمين، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.

رابعًا: أدعية مأثورة بعد الوضوء:

1. دعاء أبي موسى الأشعري: قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من الوضوء قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.

2. دعاء عثمان بن عفان: قال عثمان بن عفان رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من الوضوء قال: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

3. دعاء علي بن أبي طالب: قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من الوضوء قال: الحمد لله الذي جعل الماء طهورًا ولم يجعله نجسًا، والحمد لله الذي جعل الإسلام دينًا ولم يجعل الكفر دينًا، والحمد لله الذي جعلني من المسلمين ولم يجعلني من المشركين.

خامسًا: الحكمة من ذكر الله بعد الوضوء:

1. ذكر الله تعالى بعد الوضوء يجعل المسلم أكثر خشوعًا وإقبالًا على الصلاة، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا توضأ أحدكم فليسبح الله تعالى مائة مرة، فإنه بخطاياه كما تساقط ورق الشجر).

2. ذكر الله تعالى بعد الوضوء يجعل المسلم أكثر يقظة وتنبهًا، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا توضأ أحدكم فليرفع صوته بالتسبيح والتكبير والتحميد، فإن ذلك ينشط الشيطان ويوقظه).

3. ذكر الله تعالى بعد الوضوء يجعل المسلم أكثر بركة في عمله، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).

سادسًا: متى يُستحب ذكر الله بعد الوضوء؟

1. يُستحب ذكر الله تعالى بعد الوضوء مباشرة: فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من الوضوء قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.

2. يُستحب ذكر الله تعالى بعد الوضوء قبل الصلاة: فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا توضأ أحدكم فليسبح الله تعالى مائة مرة، فإنه بخطاياه كما تساقط ورق الشجر).

3. يُستحب ذكر الله تعالى بعد الوضوء قبل قراءة القرآن الكريم: فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أراد أحدكم أن يقرأ القرآن فليتوضأ).

سابعًا: ما هي الكلمات التي يُستحب ذكرها بعد الوضوء؟

1. يُستحب ذكر الشهادتين: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

2. يُستحب ذكر الاستغفار: اللهم اغفر لي ذنوبي جميعًا، الظاهرة منها والباطنة، الصغيرة منها والكبيرة، القديمة منها والحديثة.

3. يُستحب ذكر الدعاء: اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، اللهم اهدني إلى صراطك المستقيم، اللهم أعني على طاعتك واجتناب معصيتك.

الخاتمة:

ذكر الله تعالى بعد الوضوء من السنن المؤكدة التي أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولها فضائل كثيرة منها: أنها تكفر الذنوب وتحمي المسلم من الشيطان وتزيد من حسناته وترفع درجاته في الجنة. ويستحب ذكر الله تعالى بعد الوضوء مباشرة وقبل الصلاة وقبل قراءة القرآن الكريم، ويمكن للمسلم أن يذكر الله تعالى بأي كلمات يختارها، ولكن يُستحب ذكر الشهادتين والاستغفار والدعاء.

أضف تعليق