احاديث وايات عن النظافة

احاديث وايات عن النظافة

مقدمة

تعتبر النظافة من أهم الأمور التي يجب علينا الالتزام بها في حياتنا اليومية، وذلك لما لها من آثار إيجابية على صحتنا ونفسيتنا. وقد أمرنا الله تعالى بالاهتمام بالنظافة في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

أحاديث و آيات عن النظافة

النظافة من الإيمان:

– عن أبي مالك الأشعري (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “الطهور شطر الإيمان” [رواه مسلم].

– عن أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه” [رواه مسلم].

– عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “اغسلوا أيديكم بعد الطعام والشراب، فإنه لا يدري العبد متى يأتيه أجله” [رواه الترمذي]

النظافة سنة للمسلمين:

– عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط” [رواه مسلم].

– عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “لا يدخل الجنة من كان في جسده شعرة لم يمسها ماء” [رواه ابن ماجه].

– عن عائشة (رضي الله عنها) قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا أتى من سفر بدأ بالغسل قبل أن يقبل عائلتي [رواه مسلم].

النظافة تحفظ صحة الإنسان:

– عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “النظافة نصف الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تملأ ما بين السماء والأرض” [رواه الترمذي].

– عن عائشة (رضي الله عنها) قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يستاك صباحاً ومساءً، ويقول: “السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب” [رواه البخاري].

– عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من بال فليستنج بالماء، فإن الماء يذهب الداء، والحصى يزيله” [رواه ابن ماجه].

النظافة تجلب بركة الله تعالى:

– عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن الله يحب العبد النظيف، ويحب البيت النظيف” [رواه ابن ماجه].

– عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة” [رواه النسائي].

– عن عائشة (رضي الله عنها) قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا دخل منزله بدأ بالسلام ثم قال: “أريقوا علي ماء” [رواه أبو داود والنسائي].

النظافة تحسن من مظهر الإنسان ورائحته:

– عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إذا جاء أحدكم من الغائط فليستنج بماء، فإن الماء طهور ولا يستنج بالحجارة فإنها لا تطهر” [رواه أحمد والترمذي].

– عن أبي أمامة الباهلي (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ بالغداة خرج من فيه سبعون ألف شيطان” [رواه ابن ماجه].

– عن أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا توضأ بالسحر مسح وجهه وذراعيه حتى تنتشر المياه على جميع أعضائه [رواه أحمد].

النظافة تساعد على التركيز والتفكير بشكل أفضل:

– عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء” [رواه مسلم].

– عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إذا توضأ أحدكم فليستنشق الماء ثلاث مرات، ثم ليغسل وجهه ثلاث مرات، ثم يغسل يديه ثلاث مرات، ثم يمسح رأسه مرة، ثم يغسل رجليه ثلاث مرات” [رواه البخاري].

– عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “السواك ينظف الفم ويزيد في الحسن ويطيب الرائحة ويرضي الرب” [رواه ابن ماجه].

النظافة تزيد من ثقة الإنسان بنفسه:

– عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه بشيء من أمر الدنيا غفر له ذنوبه” [رواه مسلم].

– عن معاوية (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ بالغداة خرج من فيه سبعون ألف شيطان” [رواه ابن ماجه].

– عن أبي أمامة الباهلي (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من توضأ بالغداة خرج من فيه سبعون ألف شيطان” [رواه ابن ماجه].

الخلاصة

إن النظافة من الأمور المهمة التي يجب علينا الالتزام بها في حياتنا اليومية، لما لها من آثار إيجابية على صحتنا ونفسيتنا، وقد أمرنا الله تعالى بالاهتمام بالنظافة في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، والتي تناولت العديد من الجوانب المتعلقة بالنظافة، مثل النظافة الشخصية، و

أضف تعليق