احاديث عن مكارم الاخلاق

No images found for احاديث عن مكارم الاخلاق

الحديث عن مكارم الأخلاق هو حديث عن جوهر الدين الإسلامي وقيمه الأساسية. إن مكارم الأخلاق هي الصفات الحميدة التي يتحلى بها المرء في تعامله مع الآخرين ومع نفسه، وهي أساس حياة اجتماعية متناغمة وسعيدة.

وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التحلي بمكارم الأخلاق، فقال: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”، وقال أيضًا: “أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قل”.

وقد وردت في السنة النبوية المطهرة العديد من الأحاديث التي تحث على التحلي بمكارم الأخلاق، ومن أهمها:

1. حسن الخلق:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحسنكم أخلاقًا”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “ما شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق”.

2. الصدق:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة، وإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”.

– عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا”.

3. الأمانة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”.

– عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن قوي خير من المؤمن الضعيف، وفي كل خير”.

4. العدل:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يزال الله تعالى عونًا لعبد ما كان العبد عونًا لأخيه”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تظلموا الناس ولا تنقصوهم أشياءهم فلعلكم أن تظلموا فتذوقوا وبال ظلمكم”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين”.

5. الإحسان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته”.

– عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزة، وما تواضع عبد لله إلا رفعه الله”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس من البر أن تكثر صلاتك وصيامك، ولكن من البر أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك”.

6. التواضع:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزة، وما تواضع عبد لله إلا رفعه الله”.

– عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر”.

– عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن تواضع، والمتكبر خضع”.

7. الرحمة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة إلا من اتقى، ولا يتقى إلا مؤمن”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا فليس منا”.

في الختام، فإن مكارم الأخلاق هي أساس حياة اجتماعية متناغمة وسعيدة، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التحلي بها. ومن أهم مكارم الأخلاق حسن الخلق، والصدق، والأمانة، والعدل، والإحسان، والتواضع، والرحمة. كما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على تجنب كل ما ينافي مكارم الأخلاق، مثل الكذب، والخيانة، والظلم، والبخل، والكبر، والقسوة.

أضف تعليق