أحاديث عن رحمة الله

أحاديث عن رحمة الله

المقدمة

الرحمة من أهم صفات الله تعالى، وهي من أسمائه الحسنى، وقد وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الكثير من الآيات والأحاديث التي تتحدث عن رحمة الله تعالى، وفي هذا المقال سنتناول بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن رحمة الله تعالى.

أحاديث عن رحمة الله للعباد

1. رحمة الله للخلق:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى كتب الرحمة على نفسه، فرحمته على عباده أسبق من غضبه”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن رحمة الله تعالى أقرب إلى المؤمن من فتيل أحدكم إلى حماره”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو أن العباد علموا ما عند الله من الرحمة لم ييأس أحد من رحمته، ولو أن العباد علموا ما عند الله من العذاب لم يأمن أحد عذابه”.

2. رحمة الله للمؤمنين:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى قال: رحمتي تغلب غضبي”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أحب الله عبدا، ابتلاه، فمن صبر فله الصبر، ومن جزع فله الجزع”.

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ليمتحن عباده المؤمنين بالبلاء، ليميز الخبيث من الطيب”.

3. رحمة الله للخاطئين:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم، ما يمنعك إذا أذنبت أن تستغفرني؟”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو أن عبدا أذنب ذنوبا حتى تبلغ السماء، ثم تاب، تاب الله عليه”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التائب من الذنب كمن لا ذنب له”.

4. رحمة الله للضعفاء:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ليمتحن عباده بالبلاء، ليميز الخبيث من الطيب”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ليمتحن عباده بالبلاء، ليميز الخبيث من الطيب”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ليمتحن عباده بالبلاء، ليميز الخبيث من الطيب”.

5. رحمة الله للحيوان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى لعن من قتل عصفورا عبثا”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى حرم ظلم جميع الحيوان”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ليمتحن عباده بالبلاء، ليميز الخبيث من الطيب”.

6. رحمة الله للأطفال:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مسح رأس يتيم، كتب الله له بكل شعرة مرت يده عليها حسنة”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كفل يتيما، كان له جناحان في الجنة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من عال يتيما حتى يستغني، كان له جواز من النار”.

7. رحمة الله للفقراء والمساكين:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بدرهم في سبيل الله، كان له مثل أجر مائة دينار”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أعطى مسكينا سبع تمرات من كسب طيب، لم يصبه حر يوم القيامة”.

الخاتمة

هذه بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن رحمة الله تعالى، ورحمته تعالى واسعة وشاملة لكل مخلوقاته، وهو غفور رحيم، يقبل التوبة من عباده ويغفر لهم ذنوبهم، ويدخلهم جنته برحمته ومغفرته.

أضف تعليق