احاديث عن يوم الجمعة بالصور

مقدمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك للمسلمين، وهو يوم عيد لهم. إنه يوم يجتمعون فيه للصلاة وقراءة القرآن والاستماع إلى الخطب. كما أنه يوم يستريحون فيه من عملهم ويقضون الوقت مع عائلاتهم وأصدقائهم. وقد وردت العديد من الأحاديث عن يوم الجمعة، والتي تبين فضله وأهميته للمسلمين.

فضائل يوم الجمعة

ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة، وهو يوم المبعث، ويوم الهجرة”.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقاه الله من فتنة القبر”.

أعمال يوم الجمعة

ورد في سنن أبي داود عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وفضل ثلاثة أيام”.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه الثمانين سنة”.

صلاة الجمعة

الجمعة فرض على كل مسلم بالغ عاقل ذكر، ولا يجوز تركها إلا لعذر شرعي.

وقت صلاة الجمعة يبدأ من زوال الشمس إلى غروبها.

تصلى صلاة الجمعة في جماعة، ويجب أن يكون هناك إمام واحد يؤم المصلين.

خطبة الجمعة

تلقى خطبة الجمعة بعد صلاة الظهر.

الخطبة خطبتان، يفصل بينهما جلوس الإمام.

تتناول الخطبة موضوعات دينية وأخلاقية واجتماعية.

الدعاء في يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مستجاب للدعاء.

الدعاء في يوم الجمعة يكون مستجابًا بشكل خاص عند الزوال، وبين الأذان والإقامة، وبعد صلاة العصر.

ينبغي للمسلم أن يدعو في يوم الجمعة بما ينفعه في الدنيا والآخرة.

الإنفاق في يوم الجمعة

ينبغي للمسلم أن ينفق في سبيل الله في يوم الجمعة.

من أفضل أنواع الإنفاق في يوم الجمعة الصدقة على الفقراء والمساكين.

يمكن للمسلم أيضًا أن يتصدق بالمال أو الطعام أو الملابس أو أي شيء آخر مفيد.

ختام

يوم الجمعة هو يوم مبارك للمسلمين، وهو يوم عيد لهم. وقد وردت العديد من الأحاديث عن يوم الجمعة، والتي تبين فضله وأهميته للمسلمين. ينبغي للمسلم أن يغتنم هذا اليوم المبارك في فعل الخيرات والطاعات، والاستغفار والتوبة إلى الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *