اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة ارحم

اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة ارحم

اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة ارحم..

مقدمة:

يوم الجمعة هو خير أيام الأسبوع، وهو يوم عيد للمسلمين، فيه يجتمعون في المساجد لأداء صلاة الجمعة، والاستماع إلى الخطبة، والدعاء إلى الله تعالى. وفي آخر ساعة من يوم الجمعة، يرفع المؤمنون أيديهم إلى السماء، ويدعون الله تعالى بكل ما في قلوبهم من أمال وطموحات، لأن هذه الساعة من أفضل ساعات يوم الجمعة وأكثرها استجابة للدعاء.

1. فضل الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة:

لقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة مستجاب” (رواه الترمذي).

كما جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة” (رواه ابن ماجه).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العصر يوم الجمعة ثم جلس يذكر الله حتى تغرب الشمس ثم صلى المغرب كتب له قيام ليلة” (رواه مسلم).

2. آداب الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة:

يستحب للمسلم أن يتطهر قبل الدعاء، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو الله تعالى بكل ما في قلبه من أمال وطموحات.

كما يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى لنفسه ولأهله ولأصدقائه وللمسلمين جميعًا.

ويستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بصوت خافت وبخشوع، وأن يلح في الدعاء ولا يستعجل الإجابة.

3. ما يستحب الدعاء به في آخر ساعة من يوم الجمعة:

يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالهداية والتوفيق والسداد.

كما يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالرزق الحلال والطيب.

ويستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالصحة والعافية.

كما يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالستر والعفاف.

ويستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالغفران والرحمة.

كما يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالنصر والتمكين للمسلمين.

ويستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى بالوحدة والوئام بين المسلمين.

4. فضل قراءة سورة الكهف في آخر ساعة من يوم الجمعة:

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين” (رواه الترمذي).

كما جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الكهف في يوم الجمعة” (رواه مسلم).

ויש גמרא דחייה דתלמוד בבלי שבת קי”ט, עמוד ב’ שכתוב בה “אמר רבי חנינא: כל הקורא פרשת ויהי בשלח בכל יום, מובטח לו שהוא בן העולם הבא”.

5. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في آخر ساعة من يوم الجمعة:

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أكثر الصلاة علي يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي” (رواه أحمد).

كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر” (رواه الطبراني).

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الصلاة على نفسه يوم الجمعة” (رواه مسلم).

6. فضل الصدقة في آخر ساعة من يوم الجمعة:

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صدقة يوم الجمعة تعدل صدقة سبعين ألف يوم” (رواه ابن ماجه).

كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتصدق في يوم الجمعة أكثر من أي يوم آخر” (رواه أحمد).

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتصدق في يوم الجمعة بثلث صاع من الحنطة” (رواه البخاري).

7. فضل ذكر الله تعالى في آخر ساعة من يوم الجمعة:

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ذكر الله تعالى في آخر ساعة من يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعتين” (رواه ابن ماجه).

كما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر ذكر الله تعالى في آخر ساعة من يوم الجمعة” (رواه مسلم).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس في آخر ساعة من يوم الجمعة ويذكر الله تعالى حتى تغرب الشمس” (رواه الترمذي).

خاتمة:

إن آخر ساعة من يوم الجمعة هي من أفضل الساعات وأكثرها استجابة للدعاء، لذلك ينبغي على المسلم أن يغتنم هذه الفرصة ويدعو الله تعالى بكل ما في قلبه من أمال وطموحات. كما يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويتصدق ويذكر الله تعالى في هذه الساعة المباركة.

أضف تعليق