اللهم في يوم الجمعة ارزقنا قدرا جميلا

اللهم في يوم الجمعة ارزقنا قدرا جميلا

اللهم في يوم الجمعة ارزقنا قدرا جميلا

مقدمة

يوم الجمعة هو اليوم السابع من أيام الأسبوع، وهو يوم مميز للمسلمين، إذ يعتبر عيدًا أسبوعيًا لهم، وفيه يكثرون من الدعاء والذكر والتسبيح، ويلتقون في المساجد لأداء صلاة الجمعة جماعة، وبعد الصلاة يجتمعون ويتبادلون التهاني والتبريكات.

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع عند المسلمين، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه قبض، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مستمعة يوم الجمعة، حتى الدواب والدواب حتى النمل، ولكن لا يفقهون كلامنا”.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، وقاه الله فتنة القبر”.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

الدعاء في يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو فرصة عظيمة لتضرع إلى الله تعالى والدعاء إليه، وقد ورد في فضل الدعاء في يوم الجمعة الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه”.

وعن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “دخلت الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، ورأيت النار فرأيت أكثر أهلها النساء”.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من صلى صلاة الصبح ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة”.

أذكار يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو فرصة عظيمة للإكثار من ذكر الله تعالى، وقد ورد في فضل ذكر الله تعالى في يوم الجمعة الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم الجمعة مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم الجمعة مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة مائة مرة، كان له عند الله تعالى بكل صلاة مائة ألف حسنة، ومحيت عنه مائة ألف سيئة، ورفعت له مائة ألف درجة”.

صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي فريضة عين على كل مسلم بالغ عاقل ذكر، وهي ركن من أركان الإسلام، وهي من أعظم الصلوات عند الله تعالى، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من اغتسل يوم الجمعة غسلًا، ولبس أحسن ثيابه، وتطيب بما تيسر له، ثم ذهب إلى المسجد فلم يتخط رقاب الناس، ولم يقعد في الصف إلا حيث ينتهي به، ثم أنصت حتى يصلي الإمام، ثم صلى مع الإمام، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من مشى إلى صلاة الجمعة في ساعة مبكرة، فكأنما قرب بدنة، ومن مشى في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة، ومن مشى في الساعة الثالثة، فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن مشى في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ومن مشى في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة”.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من صلى الجمعة عشر مرات، لم يكتب عليه شهيدًا، ولا غائبًا، ولا مريضًا”.

سنة الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى بالأقوال والأفعال، وقد ورد في سنة الجمعة الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من اغتسل يوم الجمعة، وتطيب، ولبس أحسن ثيابه، وذهب إلى المسجد فصلى ما كتب له، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته، ثم صلى معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من صلى ثنتي عشرة ركعة يوم الجمعة، غير الفريضة، بنى الله له بيتًا في الجنة”.

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

خاتمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو فرصة عظيمة لتضرع إلى الله تعالى والدعاء إليه، والإكثار من ذكر الله تعالى، وإقامة صلاة الجمعة، واتباع سنة الجمعة، والتقرب إلى الله بالأقوال والأفعال.

أضف تعليق