احاديث نبويه عن الام

احاديث نبويه عن الام

مقدمة

الأم هي أغلى الناس في حياتنا، وهي التي حبانا الله بها وجعلها سندنا في الدنيا. وهي تستحق منا كل الاحترام والتبجيل، فهي التي تحملت آلام الحمل والولادة، وسهرت الليالي من أجل راحتنا، وقدمت لنا كل ما تحتاجه من أجل أن نكون سعداء.

وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الأم والإحسان إليها، ونصحنا بالرفق بها والاهتمام بها. وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على أهمية بر الأم والإحسان إليها، والتي تبين فضل الأم على أبنائها.

أحاديث نبوية عن الأم

1. فضل بر الأم:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين له أجر الحج المبرور سبعين مرة”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سرَّ أمه فقد سر الله”.

2. حق الأم على أبنائها:

– عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حق الأم على ولدها أن يحسن إليها صحبة، وأن يطيعها فيما أمرته به إذا لم يكن معصية لله، وأن يبرها ويرفق بها، وأن لا يعصيها، وأن لا يغضبها، وأن لا يهجرها”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أوصيكم بأمهاتكم، أوصيكم بأمهاتكم، أوصيكم بأمهاتكم. ثلاثًا”.

– عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله. ومن أطاع أمه فقد أطاعني، ومن عصى أمه فقد عصاني”.

3. عقوق الأم:

– عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عقوق الوالدين من الكبائر”.

– عن أبي بكرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة عاق”.

– عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله العاق لوالديه”.

4. بر الأم بعد موتها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ماتت أمه فليصلها ولو بسجدة واحدة”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ماتت له أمه، ثم أتى قبرها يستغفر لها، غفر الله له”.

– عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ماتت له أمه، ثم أتى قبرها كل جمعة، واستغفر لها الله، غفر الله له ذنوبه”.

5. بر الأم للابن البار:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ماتت أم الرجل، لم يزل ملك الموت ينادي في السماء: أيها الابن البار، اتق الله في أمك، اتق الله في أمك، اتق الله في أمك”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ماتت أم الرجل، قال الله عز وجل للملائكة: اكتبوا لابنيها البارين ثواب مائة شهيد”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ماتت له أمه، فصام لها اثنتي عشرة جمعة، بعث الله إليه ملكًا يقول له: يا عبد الله، أبشر، غفر لك برك بأمك، وصيامك بعدها”.

6. بر الأم للابن العاق:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ماتت أم العاق، لم يزل ملك الموت ينادي في السماء: أيها الابن العاق، اتق الله في أمك، اتق الله في أمك، اتق الله في أمك”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ماتت أم العاق، قال الله عز وجل للملائكة: اكتبوا لابنها العاق وزر مائة شهيد”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ماتت له أمه، ثم فجر بها، بعث الله إليه ملكًا يقول له: يا عبد الله، أبشر، سلط الله عليك سبعين ألف ملك يعذبونك في قبرك”.

7. بر الأم للابن البار والعاق:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ماتت أم الرجل، قال الله عز وجل للملائكة: اكتبوا لابنها البار ثواب مائة شهيد، ولابنها العاق وزر مائة شهيد”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ماتت أم الرجل، قال الله عز وجل للملائكة: اكتبوا لابنها البار عشر حسنات، ولابنها العاق عشر سيئات”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ماتت له أمه، فصام لها عشرين جمعة، غفر الله له ذنوبه، وأدخله الجنة”.

خاتمة

الأم هي أغلى الناس في حياتنا، وهي التي حبانا الله بها وجعلها سندنا في الدنيا. وهي تستحق منا كل الاحترام والتبجيل، فهي التي تحملت آلام الحمل والولادة، وسهرت الليالي من أجل راحتنا، وقدمت لنا كل ما تحتاجه من أجل أن نكون سعداء. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الأم والإحسان إليها، ونصحنا بالرفق بها والاهتمام بها. وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على أهمية بر الأم والإحسان إليها، والتي تبين فضل الأم على أبنائها.

وإن بر الوالدين من أهم الواجبات على كل مسلم ومسلمة، وهو سبب لدخول الجنة بإذن الله تعالى. وإن عقوق الوالدين من الكبائر التي حرمها الله تعالى، وهو سبب لدخول النار والعياذ بالله.

أضف تعليق