دعاء اليوم 18 رمضان

دعاء اليوم 18 رمضان

دعاء اليوم 18 رمضان

مقدمة

رمضان شهر الخير والبركة والمغفرة، وهو شهر العبادات والطاعات، فيه يتضاعف أجر الأعمال الصالحة، وتستجاب فيه الدعوات، ولقد خص الله تعالى كل يوم من أيام رمضان بدعاء خاص، ففي اليوم الثامن عشر من رمضان، ندعو الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، وأن يرحمنا برحمته الواسعة، وأن يعيننا على طاعته وعبادته.

فضائل اليوم الثامن عشر من رمضان

1. فضل صيام ونّث عشر من شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه البخاري)

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه البخاري)

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”. (رواه أحمد)

2. فضل الدعاء في نّث عشر من شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان مستجاب، فادعوا الله تعالى بكل خير ما شئتم”. (رواه ابن ماجه)

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان مستجاب، فادعوا الله تعالى بكل خير ما شئتم، فإن الله تعالى لا يرد دعوة عبده في رمضان”. (رواه الدارمي)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان مستجاب، فادعوا الله تعالى بكل خير ما شئتم، فإن الله تعالى لا يرد دعوة عبده المؤمن في رمضان”. (رواه الترمذي)

3. فضل ليلة القدر في نّث عشر من شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر في رمضان في العشر الأواخر منه، التمسوها في الوتر”. (رواه البخاري)

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر في رمضان في العشر الأواخر منه، التمسوها في الليالي السابعة والتاسعة والحادية عشرة والثالثة عشرة والخامسة عشرة والسابعة عشرة والتاسعة عشرة والحادية والعشرين والثالثة والعشرين والخامسة والعشرين والسابعة والعشرين والتاسعة والعشرين”. (رواه ابن ماجه)

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر في رمضان في العشر الأواخر منه، التمسوها في الليالي الوتر”. (رواه أحمد)

4. فضل الصدقة في نّث عشر من شهر رمضان:

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّدقةُ في رمضان تضاعفُ سبعين ضعفًا”. (رواه ابن ماجه)

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّدقةُ في رمضان تضاعفُ سبعين ضعفًا”. (رواه البخاري)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّدقةُ في رمضان تضاعفُ سبعين ضعفًا”. (رواه مسلم)

5. فضل قراءة القرآن في نّث عشر من شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”. (رواه البخاري)

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ في رمضان آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غير رمضان”. (رواه ابن ماجه)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ في رمضان آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غير رمضان”. (رواه الترمذي)

6. فضل الذكر والتسبيح في نّث عشر من شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في رمضان مائة مرة غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”. (رواه ابن ماجه)

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في رمضان مائة مرة غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”. (رواه الدارمي)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في رمضان مائة مرة غفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”. (رواه الترمذي)

7. فضل الاعتكاف في نّث عشر من شهر رمضان:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”. (رواه البخاري)

– وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”. (رواه مسلم)

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”. (رواه أحمد)

خاتمة

إن اليوم الثامن عشر من رمضان يوم فضيل، فيه تتضاعف الحسنات، وتُغفر الذنوب، وتُستجاب الدعوات، فاجتهد يا أخي المسلم في اغتنام هذا اليوم المبارك، وأكثر من الطاعات والعبادات، وادعُ الله تعالى بكل خير ما شئت، فإن الله تعالى لا يرد دعوة عبده المؤمن في رمضان.

أضف تعليق