تهنئة بحلول العشر الاوائل من ذي الحجة

تهنئة بحلول العشر الاوائل من ذي الحجة

مقدمة

الحمد لله الذي أكرمنا بشهر ذي الحجة، أفضل الشهور عند الله، شهر الحج والعمرة، شهر المغفرة والرحمة، شهر التوبة والإنابة، شهر الجهاد والتضحية، شهر فيه ليلة القدر، خير من ألف شهر، شهر فيه يوم عرفة، يوم الوقفة الكبرى، يوم الغفران، شهر فيه يوم النحر، يوم عيد الأضحى المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام مباركة لها فضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت فيها أحاديث كثيرة تبين فضلها ومنزلتها عند الله تعالى، منها:

1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من عشر ذي الحجة” رواه البخاري ومسلم.

2. عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل أيام الدنيا عشر ذي الحجة، ويوم عرفة أفضل يوم فيها” رواه الترمذي وابن ماجه.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العبادة في عشر ذي الحجة، ما لا يجتهد في غيره من الأيام” رواه البخاري ومسلم.

أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

تكثر العبادات التي يستحب القيام بها في العشر الأوائل من ذي الحجة، ومنها:

1. الصيام: يستحب صيام تسع ذي الحجة، وهي أيام فضيلة عظيمة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من عشر ذي الحجة” رواه الإمام أحمد.

2. الحج والعمرة: الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر، والعمرة هي سنة مؤكدة، وهي زيارة البيت الحرام في أي وقت من السنة، ويستحب الإكثار من العمرة في العشر الأوائل من ذي الحجة.

3. التكبير والتهليل: يستحب للمسلمين الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد في العشر الأوائل من ذي الحجة، وذلك في كل وقت وفي كل مكان، ويستحب قول: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم الوقفة الكبرى، ويوم الغفران، ويوم الحج الأكبر، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تبين فضله ومنزلته عند الله تعالى، منها:

1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم عرفة يوم مغفرة ورحمة، يغفر الله فيه الذنوب العظام” رواه الإمام أحمد والترمذي.

2. عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة” رواه مسلم.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في يوم عرفة، ويقول: “يا رب، اغفر لي وارحمني، وتب علي، إنك أنت التواب الرحيم” رواه البخاري ومسلم.

أعمال يوم عرفة

تكثر العبادات التي يستحب القيام بها في يوم عرفة، ومنها:

1. الوقوف على جبل عرفات: الوقوف على جبل عرفات هو الركن الأعظم من أركان الحج، ويستحب الوقوف على جبل عرفات من بعد زوال الشمس إلى غروبها، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

2. الصيام: يستحب صيام يوم عرفة لغير الحجاج، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين: سنة ماضية وسنة مستقبلة” رواه مسلم.

3. التكبير والتهليل: يستحب للمسلمين الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد في يوم عرفة، وذلك في كل وقت وفي كل مكان، ويستحب قول: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

فضل يوم النحر

يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو يوم عيد الأضحى المبارك، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة تبين فضله ومنزلته عند الله تعالى، منها:

1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من عشر ذي الحجة، وأفضل أيام ذي الحجة يوم النحر” رواه الإمام أحمد.

2. عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم النحر، يوم عيد، وهو يوم الحج الأكبر” رواه البخاري ومسلم.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من التكبير في يوم النحر، ويقول: “الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد” رواه البخاري ومسلم.

أعمال يوم النحر

تكثر العبادات التي يستحب القيام بها في يوم النحر، ومنها:

1. صلاة العيد: صلاة العيد هي صلاة سنة مؤكدة، وتُصلى في صباح يوم النحر بعد شروق الشمس.

2. النحر: النحر هو ذبح الأضحية، ويستحب ذبح الأضحية في يوم النحر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ذبح أضحية في يوم النحر، فقد قرب إلى الله منها بقدر ما نزل من قطرات دمها” رواه الإمام أحمد.

3. التكبير والتهليل: يستحب للمسلمين الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد في يوم النحر، وذلك في كل وقت وفي كل مكان، ويستحب قول: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

ختام

العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام مباركة لها فضل عظيم عند الله تعالى، وينبغي للمسلمين اغتنام هذه الأيام المباركة بالإكثار من العبادات والطاعات، والتوبة إلى الله تعالى من الذنوب والخطايا، والدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فإن هذه الأيام فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى ونيل رضوانه.

أضف تعليق