اذكار المساء ابن باز

مقدمة

أذكار المساء هي من السنن النبوية التي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الالتزام بها لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، وقد جمع الإمام ابن باز رحمه الله هذه الأذكار في كتابه “زاد المعاد في هدي خير العباد” وفي هذا المقال سنذكر بعضًا من هذه الأذكار.

فضل أذكار المساء

توجد العديد من الفضائل لأذكار المساء ومنها:

– أنَّها تُكفّر الذنوب وتغفر الخطايا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: سبحان الله وبحمده مئة مرة، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– أنَّها تُنير القلب وتُيسّر الأمور، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: سبحان الله العظيم وبحمده، غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– أنَّها تُبعد الشيطان عن الإنسان وتقيه من وسوسته، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثلاث مرات، لم يقربه شيطان حتى يصبح”.

آداب أذكار المساء

يجب الإخلاص لله تعالى عند ذكرها وعدم الرياء بها.

يجب حضور القلب وتدبر المعنى عند ذكرها.

يجب المواظبة على ذكرها قدر المستطاع.

صيغة أذكار المساء

قراءة سورة الملك: استفتح أذكار المساء بقراءة سورة المُلك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن قرأ سورة المُلك كل ليلةٍ، عصمه الله من عذاب القبر”.

قراءة آية الكرسي: أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بقراءتها كل مساء، فقال: «مَن قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت».

تسبيح فاطمة الزهراء: يتكون هذا التسبيح من قول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” ثلاث وثلاثين مرة، ثم يُختم بقول: “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” مرة واحدة.

أدعية النوم: أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة بعض الأدعية قبل النوم، ومنها:

– “اللهم غارت النجوم وهدأت العيون، وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم أهدئ ليلي وأنم عيني، واجعلني من عبادك الصالحين”.

– “اللهم أسلمت نفسي إليك، وجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، ألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت”.

– “اللهم رب السماوات والأرض وما بينهما، رب العرش العظيم، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.

الأذكار الخاصة بالاستغفار

“أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”.

“أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته بقلبي أو بلساني أو بيدي أو برجلي أو بسائر جوارحي، ظاهره وباطنه، سره وعلانيته، قليله وكثيره، دقه وجله”.

“اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

الأذكار الخاصة بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

“اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

“اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

“اللهم اغفر لمحمد وآل محمد، كما غفرت لإبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

خاتمة

أذكار المساء هي كنز ثمين يجب على كل مسلم أن يحرص على الالتزام بها، فقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، وهي من أسباب دخول الجنة والنجاة من عذاب النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *