اذكار المساء ح

اذكار المساء ح

أذكار المساء

تعتبر أذكار المساء من الأمور العظيمة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من السنن المؤكدة التي ينبغي للمسلم أن يواظب عليها كل ليلة قبل النوم، لما لها من فضل عظيم.

أهمية أذكار المساء

1. أذكار المساء سبب في رحمة الله ومغفرته، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: “بسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فأنت وليها، وإن أرسلتها فاغفر لها، اللهم إني أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”.

2. أذكار المساء سبب في حفظ الله وتوفيقه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: «اللهم إني أسألك خير المساء وعافية المساء، اللهم عافني فيه ببدني وبسمعي وبصري، اللهم إني أعوذ بك من شر ما خلقت»، أصبح وقد عوفي في يومه ذلك، ومن قال حين يمسي: «اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر»، أصبح وقد عوذ من ذلك”.

3. أذكار المساء سبب في زيادة الحسنات، فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر»، مائة مرة، غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

فضائل أذكار المساء

1. أذكار المساء سبب في دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: «اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار»، دخل الجنة”.

2. أذكار المساء سبب في الأمن من الخوف والقلق، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: «أمسيت في كنفك يا رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، وأنا بك يا رب آمنت، وأسلمت نفسي إليك، وألجأت ظهري إليك، وخفضت لك سمعي وبصري وجلدي، وأنت ثقتي ورجائي يا رب العالمين، لا إله إلا أنت، خلق كل شيء وأمرت»، نجاه الله من كل مكروه”.

3. أذكار المساء سبب في زيادة الرزق، فعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي: «اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا»، رزقه الله من فضله”.

كيفية أداء أذكار المساء

1. يستحب للمسلم أن يتوضأ قبل النوم، فإن لم يتوضأ فليمسح وجهه ويديه إلى المرفقين.

2. يستقبل القبلة ويسترخي على فراشه.

3. يبدأ بالأذكار الواردة في السنة، ثم يمكنه أن يدعو بما شاء من الأدعية الصالحة.

أمثلة على أذكار المساء

1. “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

2. “اللهم إني أسألك خير المساء وعافية المساء، اللهم عافني فيه ببدني وبسمعي وبصري، اللهم إني أعوذ بك من شر ما خلقت”.

3. “اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.

4. “اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار”.

5. “اللهم إني أمسيت في كنفك يا رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، وأنا بك يا رب آمنت، وأسلمت نفسي إليك، وألجأت ظهري إليك، وخفضت لك سمعي وبصري وجلدي، وأنت ثقتي ورجائي يا رب العالمين، لا إله إلا أنت، خلق كل شيء وأمرت”.

6. “اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا”.

7. “اللهم اغفر لي ذنوبي جميعًا، الصغيرة والكبيرة، والظاهرة والباطنة، المتقدمة والمتأخرة، وأنت القادر على ذلك”.

الخاتمة

أذكار المساء من الأمور العظيمة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من السنن المؤكدة التي ينبغي للمسلم أن يواظب عليها كل ليلة قبل النوم، لما لها من فضل عظيم.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لملازمة أذكار المساء، وأن يجعلنا من عباده الصالحين.

أضف تعليق