اذكار المساء حسن البنا

اذكار المساء حسن البنا

أذكار المساء الحسن البنا

مقدمة:

أذكار المساء هي مجموعة من الأدعية والأذكار التي يرددها المسلمون في وقت المساء، وهي مستحبة وليست واجبة، وتعتبر من أفضل العبادات التي تقرب العبد إلى الله تعالى، وقد حث عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، ومن أهم أذكار المساء ما يلي:

1. الاستغفار:

الاستغفار هو طلب المغفرة والتوبة من الذنوب، ويستحب للمسلم أن يستغفر الله تعالى في كل وقت، وخاصة في وقت المساء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال في صباح كل يوم ومساء: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الاستغفار يمحو الذنوب ويسقط العقوبات، ويجلب الرزق والخير، ويحمي من البلاء والشر، ويشرح الصدر ويطمئن القلب، ويقرب العبد إلى الله تعالى.

من أدعية الاستغفار المأثورة: “أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه”، “أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته صغيره وكبيره، سره وعلانيته، أوله وآخره”، “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، ظالمها وجاهلها، ومتعمدها وغير متعمدها، صغيرة وكبيرة، أولها وآخرها، سرها وعلانيتها”، “اللهم أنت خلقتني وأنت ترزقني وأنت تميتني وأنت تحييني، اللهم إني أسألك عيشة هنية وموتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح”.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي الدعاء له بالرحمة والمغفرة والسلام، وهي من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد حث عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب وشفاعته يوم القيامة، وسبب لزيادة الرزق والخير، وسبب لصلاح الحال في الدنيا والآخرة.

من صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم المأثورة: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”، “اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”، “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا”.

3. قراءة القرآن الكريم:

قراءة القرآن الكريم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد حث عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألف لام ميم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

قراءة القرآن الكريم سبب لمغفرة الذنوب وشفاعته يوم القيامة، وسبب لزيادة الرزق والخير، وسبب لصلاح الحال في الدنيا والآخرة.

ومن السور التي يستحب قراءتها في وقت المساء سورة يس، وسورة الملك، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس.

4. التسبيح:

التسبيح هو ذكر الله تعالى بقول “سبحان الله”، وهو من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد حث عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

التسبيح يمحو الذنوب ويسقط العقوبات، ويجلب الرزق والخير، ويحمي من البلاء والشر، ويشرح الصدر ويطمئن القلب، ويقرب العبد إلى الله تعالى.

ومن صيغ التسبيح المأثورة: “سبحان الله وبحمده”، “سبحان الله العظيم”، “سبحان الحي القيوم”، “سبحان ربنا الكريم”، “سبحان ربنا العظيم”.

5. التهليل:

التهليل هو ذكر الله تعالى بقول “لا إله إلا الله”، وهو من أفضل العبادات وأحب

أضف تعليق