فضل سبحان الله

فضل سبحان الله

فضل سبحان الله

مقدمة:

سبحان الله هي إحدى التسبيحات المأثورة التي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على قولها، وهي من العبادات التي لها فضل كبير وثواب عظيم، وفي هذا المقال سنتعرف على فضل سبحان الله بشيء من التفصيل.

أولاً: فضل سبحان الله في القرآن الكريم:

1. قال تعالى: ﴿وَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ﴾ [الواقعة: 96]، وهذه الآية تدل على فضل التسبيح لله تعالى، وأنه من العبادات التي أمرنا الله بها.

2. قال تعالى: ﴿وَسَبِّحْهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً﴾ [غافر: 55]، وهذه الآية تدل على أن التسبيح لله تعالى من العبادات التي يجب أن نحرص عليها في أوقات الصباح والمساء.

3. قال تعالى: ﴿وَسَبِّحُوا اللَّهَ عَشِيًّا وَإِبْكَارًا﴾ [الأحزاب: 42]، وهذه الآية تدل على أن التسبيح لله تعالى من العبادات التي يجب أن نحرص عليها في أوقات العشاء والصبح.

ثانياً: فضل سبحان الله في السنة النبوية:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر” [رواه البخاري].

2. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة” [رواه الترمذي].

3. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، ملأ الله ما بين السماء والأرض له رضًا” [رواه ابن ماجه].

ثالثاً: فضل سبحان الله عند السلف الصالح:

1. قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: “التسبيح رأس العبادة”.

2. وقال الإمام الشافعي رحمه الله: “التسبيح عبادة القلب واللسان والجوارح”.

3. وقال الإمام مالك رحمه الله: “التسبيح من أفضل الأعمال، وهو من الذكر الذي لا ينقطع”.

رابعاً: فضل سبحان الله في دفع البلاء:

1. عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، لم يمسه فقر ولا بلاء ولا هم” [رواه الطبراني].

2. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، لم يصبه بلاء حتى يلقى الله عز وجل” [رواه الحاكم].

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، عصمه الله من كل سوء” [رواه ابن ماجه].

خامساً: فضل سبحان الله في زيادة الرزق:

1. عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، كُتب له بها عشر حسنات، ومُحي عنه بها عشر سيئات، ورفع له بها عشر درجات” [رواه أحمد].

2. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، أطعمه الله من الجنة” [رواه أحمد].

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، سقاه الله من أنهار الجنة” [رواه أحمد].

سادساً: فضل سبحان الله في دخول الجنة:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، دخل الجنة بغير حساب” [رواه البخاري].

2. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، ألف مرة في يوم وليلة، دخل الجنة” [رواه أحمد].

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، مائة مرة في اليوم والليلة، كتب له بها مائة ألف حسنة، ومُحي عنه بها مائة ألف سيئة، ورفع له بها مائة ألف درجة” [رواه أحمد].

سابعاً: فضل سبحان الله في قضاء الحوائج:

1. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، حاجته قضيت” [رواه أحمد].

2. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، أربعين مرة في اليوم والليلة، قضى الله له أربعين حاجة، منها عشرون في الدنيا، وعشرون في الآخرة” [رواه أحمد].

3. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده، سبعين مرة في اليوم والليلة، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر” [رواه أحمد].

خاتمة:

إن فضل سبحان الله عظيم وكبير، وهو من العبادات التي يجب أن نحرص عليها في جميع أوقاتنا، فالتسبيح لله تعالى عبادة عظيمة لها ثواب كبير، وهو من الذكر الذي لا ينقطع، ومن أفضل الأعمال، وهو من العبادات التي تدفع البلاء، وتزيد الرزق، وتدخل الجنة، وتقضي الحوائج.

أضف تعليق