اذكار النوم كتابه

مقدمة:

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين، وبعد:

فإن من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده المؤمنين هي نعمة النوم، قال تعالى: {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا} [النبأ: 9]، والنوم راحة للجسد والروح، وهو من أساسيات الصحة الجسدية والنفسية، لذلك كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن يحرص على النوم في أوقاته، ويستعيذ بالله من مضاره، ويذكر الله تعالى عند نومه وعند استيقاظه من النوم.

أذكار النوم:

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلم بذكر الله تعالى عند نومه وعند استيقاظه من النوم، ومن هذه الأذكار:

1. قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي، وآية شهد الله أنه لا إله إلا هو، والمعوذتين حين يمسي لم يقربه شيطان حتى يصبح، ومن قرأهن حين يصبح لم يقربه شيطان حتى يمسي” [صحيح مسلم].

2. ذكر الله تعالى بكلمات الثناء والحمد والشكر:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفث عن يمينه ثلاث مرات ويقول: بسم الله، وإذا استيقظ فلينفث عن يساره ثلاث مرات، ويقول: بسم الله، فإن الشيطان ينام عن يسارك، فإنك إذا نفثت عن يسارك ونفثت عن يمينك لم يقربك حتى تصبح” [صحيح ابن حبان].

3. ذكر الله تعالى بكلمات الدعاء والاستغفار والتسبيح:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتى أحدكم فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما يكون في فراشه، ثم يقول: بسم الله، ربي أعوذ بك مما خلقت، وأعوذ بك شر ما ذرأت، وأعوذ بك أن يضرني شيء، وأعوذ بك من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس” [صحيح البخاري].

4. قراءة آية الكرسي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، حتى تختمها، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح” [صحيح البخاري].

5. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ومن صلى عليّ عشرا صلى الله عليه بها مائة، ومن صلى عليّ مائة صلى الله عليه بها ألفا، ومن صلى عليّ ألفا بنى الله له قصرا في الجنة” [صحيح الترمذي].

6. التكبير والتهليل والتسبيح:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” [صحيح مسلم].

7. الدعاء إلى الله تعالى بقضاء الحاجات:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليقل: بسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” [صحيح البخاري].

خاتمة:

إن ذكر الله تعالى عند النوم وعند الاستيقاظ من النوم من السنن النبوية التي وردت في العديد من الأحاديث الصحيحة، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل هذه الأذكار وأثرها العظيم في طرد الشياطين والوقاية من شرورهم، وحفظ المرء من كل سوء، كما أن هذه الأذكار تقرب العبد من ربه وتزيد من إيمانه وتقواه، وتساعد على الراحة النفسية والطمأنينة والقلب السليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *