اسئله دينية عن الانبياء والصحابه

اسئله دينية عن الانبياء والصحابه

مقدمة

الإسلام هو دين التوحيد، الذي يقتضي الإيمان بالله تعالى وبرسله وكتبه، والاعتقاد بأنهم جميعًا معصومون من الخطأ والزلل، وقد خص الله تعالى بعض عباده بأن جعلهم رسلاً وأنبياء، لهداية البشر وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وقد ذكر الله تعالى أسماء بعض الأنبياء في القرآن الكريم، كما ذكر الصحابة الذين آمنوا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم وصدقوه ونصروه، وقد وردت في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تتحدث عن الأنبياء والصحابة ومناقبهم.

1. من هو أول الأنبياء؟

– يعتبر سيدنا آدم عليه السلام أول الأنبياء، وقد خلقه الله تعالى من تراب، وأسكنه الجنة هو وزوجه حواء، ولكنهما عصيا أمر الله تعالى فأخرجهما من الجنة إلى الأرض، وقد تاب عليهما الله تعالى وتقبل توبتهما.

– بعد ذلك بعث الله تعالى سيدنا شيث عليه السلام ابن سيدنا آدم، وكان أول من وضع اللبنات لبناء الكعبة المشرفة.

– ثم بعث الله تعالى سيدنا إدريس عليه السلام، وكان أول من خط بالقلم، وأول من خاط الثياب.

2. من هو نوح عليه السلام؟

– سيدنا نوح عليه السلام هو أحد أولي العزم من الرسل، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام من دون الله تعالى، فدعاهم إلى عبادة الله تعالى وحده، لكنهم كذبوه واتهموه بالجنون.

– فأنزل الله تعالى عليه الطوفان، فأغرق الكافرين جميعًا، وبقي سيدنا نوح عليه السلام ومن آمن معه في السفينة التي صنعها بأمر من الله تعالى.

– بعد ذلك أمر الله تعالى سيدنا نوح عليه السلام أن ينزل من السفينة هو ومن معه، وأن يتفرقوا في الأرض ويعبدو الله تعالى وحده.

3. من هو إبراهيم عليه السلام؟

– سيدنا إبراهيم عليه السلام هو أحد أولي العزم من الرسل، وقد أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام من دون الله تعالى، فدعاهم إلى عبادة الله تعالى وحده، لكنهم كذبوه واتهموه بالكذب.

– فألقوه في النار، لكن الله تعالى نجاه منها، وأمر الملائكة أن تطفئ النار وتبردها عليه.

– بعد ذلك هاجر سيدنا إبراهيم عليه السلام من العراق إلى الشام، وهناك تزوج من سيدتنا سارة، وأنجب منها سيدنا إسحاق عليه السلام.

4. من هو موسى عليه السلام؟

– سيدنا موسى عليه السلام هو أحد أولي العزم من الرسل، وقد أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه، الذين كانوا يعبدون فرعون من دون الله تعالى.

– فدعا سيدنا موسى عليه السلام فرعون وقومه إلى عبادة الله تعالى وحده، لكنهم كذبوه واتهموه بالسحر.

– فأرسل الله تعالى على فرعون وقومه تسع آيات، منها الطوفان والجراد والضفادع والدم، لكن فرعون وقومه لم يؤمنوا، حتى أغرقهم الله تعالى جميعًا في البحر، ونجى سيدنا موسى عليه السلام ومن آمن معه.

5. من هو عيسى عليه السلام؟

– سيدنا عيسى عليه السلام هو أحد أولي العزم من الرسل، وقد أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل، الذين كانوا قد ضلوا عن الطريق السوي.

– فدعا سيدنا عيسى عليه السلام بني إسرائيل إلى عبادة الله تعالى وحده، لكنهم كذبوه واتهموه بالكفر.

– فأرسل الله تعالى عليه المائدة، وأحيى الموتى بإذنه تعالى، وشفي المرضى، لكن بني إسرائيل لم يؤمنوا به، بل سعوا لقتله، فرفعه الله تعالى إليه.

6. من هو محمد عليه السلام؟

– سيدنا محمد عليه السلام هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد أرسله الله تعالى إلى جميع الناس كافة، لهدايتهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور.

– وقد دعا سيدنا محمد عليه السلام الناس إلى عبادة الله تعالى وحده، وإلى نبذ الشرك والوثنية، وإلى اتباع شريعة الإسلام.

– وقد آمن به الكثير من الناس، وصدقوه ونصروه، حتى انتشر الإسلام في جميع أنحاء العالم.

7. من هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟

– أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو أول الخلفاء الراشدين، وقد كان من أوائل الذين آمنوا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم وصدقوه ونصروه.

– وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد رافقه في جميع غزواته وسراياه.

– بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، اختاره المسلمون خليفة للمسلمين، فحكم المسلمين لمدة سنتين وثلاثة أشهر.

خاتمة

إن الأنبياء والصحابة هم قدوة للمسلمين في جميع أمور حياتهم، وقد تركوا لنا إرثًا كبيرًا من العلم والحكمة والفضائل، علينا أن نقتدي بهم ونتبع سنتهم في جميع أمور حياتنا، حتى ننال رضا الله تعالى ورحمته.

أضف تعليق