اسلام بوك اذكار المساء

إسلام بوك أدكار المساء

مقدمة:

الأذكار المسائية هي مجموعة من الأدعية والأوراد التي ينبغي للمسلم أن يواظب عليها بعد صلاة العشاء وقبل النوم، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، ولما تحققه من طمأنينة للنفس وراحة للبال، ولأنها تزيد التقوى وتقرب العبد من ربه.

1. فضل أذكار المساء:

– إن أذكار المساء من السنن المؤكدة التي حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من قال حين يمسي: اللهم أعنّي على ذكر، وشكر، وحسن عبادة، غُفر له”.

– كما أن أذكار المساء تُكفر الذنوب وتُحفظ العباد من شرور أنفسهم ومن شرور الشياطين، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من قال حين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– بالإضافة إلى ذلك، فإن أذكار المساء تجلب الرزق وتيسر الأمور وتفتح أبواب الخير، فقد روى النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من قال حين يمسي: حسبي الله ونعم الوكيل، كفاه الله عز وجل كل شيء”.

2. أنواع أذكار المساء:

– أذكار التسبيح والتحميد: يُنصح المسلم بالإكثار من التسبيح والتحميد لله تعالى، وذلك بأن يقول: “سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم”.

– أذكار الاستغفار: الاستغفار من أهم الأذكار التي ينبغي أن يكثر منها المسلم في أذكار المساء، وذلك بأن يقول: “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”.

– أذكار الدعاء: على المسلم أن يكثر من الدعاء في أذكار المساء، وأن يدعو الله تعالى بما يشاء من أمور دنياه وآخرته، وأن يدعو لنفسه ولأهله وللمسلمين أجمعين.

3. آداب قراءة أذكار المساء:

– ينبغي للمسلم أن يتوضأ قبل قراءة أذكار المساء، وأن يتجه إلى القبلة ويستقبلها عند القراءة.

– وأن يقرأ الأذكار بصوت مسموع له، وأن يخشع قلبه ويتدبر معاني الأذكار.

– وأن يرفع يديه عند الدعاء، وأن يكرر الدعاء ثلاث مرات.

4. أذكار قبل النوم:

– يُستحب للمسلم أن يقول قبل النوم: “اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت”.

– كما يُستحب أن يقول: “اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.

– ويُستحب أيضًا أن يقول: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت”.

5. أذكار عند الاستيقاظ من النوم:

– يُستحب للمسلم أن يقول عند الاستيقاظ من النوم: “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”.

– كما يُستحب أن يقول: “اللهم أصبحت أشهدك وأشهد ملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك”.

– ويُستحب أيضًا أن يقول: “اللهم بارك لي في أهلي ومالي وولدي، وبارك لي فيما رزقتني، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما فيه”.

6. أذكار النوم:

– يُستحب للمسلم أن يقول قبل النوم: “اللهم بحبك نمت وبحبك أقوم، إن مت فأمتني بحياتك، وإن عشت فأحيني على سنتك”.

– كما يُستحب أن يقول: “اللهم إن أسألك من خير ما عندك وأعوذ بك من شر ما عندك، وأسألك من الجنة وأعوذ بك من النار”.

– ويُستحب أيضًا أن يقول: “اللهم بك أحرس نفسي وأهلي ومالي وولدي، اللهم بحمايتك وعنايتك”.

7. خاتمة:

إن أذكار المساء من العبادات والسنن المؤكدة التي ينبغي للمسلم أن يواظب عليها، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم، ولأنها تزيد التقوى وتقرب العبد من ربه، ولأنها تجلب الرزق وتيسر الأمور وتفتح أبواب الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *