اسماء بنات من الكعبة

اسماء بنات من الكعبة

مقدمة

الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين، وهي بيت الله الحرام، وأول بيت وضع للناس، وهي من أشرف بقاع الأرض، وقد حظيت الكعبة بمكانة كبيرة في قلوب المسلمين، وقد سُميت بعدد من الأسماء، منها البيت العتيق، والبيت المعمور، والبيت الحرام، والكعبة المشرفة، وقد سُميت أيضًا بعدد من الأسماء التي تدل على فضلها ومكانتها، ومن هذه الأسماء:

أسماء بنات من الكعبة:

الحجر الأسود:

– الحجر الأسود حجر أسود اللون، يقع في الركن الشرقي للكعبة المشرفة، ويبلغ قطره حوالي 30 سنتيمترا، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البقرة، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في الحجر الأسود، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الحجر الأسود نزل من الجنة، وهو أشد بياضا من اللبن، فسودته خطايا بني آدم”.

– وقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الحجر الأسود يمين الله في الأرض، يصافح بها عباده”.

– والحجر الأسود من أعظم شعائر الله تعالى، وهو من أفضل ما تُمسح به، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في مسح الحجر الأسود، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من مسح الحجر الأسود فكأنما مسح يد الله، ولا يرد يد الله شيئًا”.

باب الكعبة:

– باب الكعبة هو الباب الذي يدخل منه إلى الكعبة المشرفة، ويقع في الجهة الشرقية من الكعبة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة آل عمران، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في باب الكعبة، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “باب الكعبة من الجنة”.

– وقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “باب الكعبة يفتح يوم القيامة، فيدخل منه المؤمنون إلى الجنة”.

– وباب الكعبة من أعظم شعائر الله تعالى، وهو من أفضل الأماكن التي يُصلى عندها، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في الصلاة عند باب الكعبة، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عند باب الكعبة فكأنما صلى في الجنة”.

مقام إبراهيم:

– مقام إبراهيم حجر يقع في الجهة الشرقية من الكعبة المشرفة، ويبلغ طوله حوالي مترين، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البقرة، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في مقام إبراهيم، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مقام إبراهيم نزل من الجنة، وهو أول بيت وضع للناس”.

– وقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مقام إبراهيم من آثار الأنبياء”.

– ومقام إبراهيم من أعظم شعائر الله تعالى، وهو من أفضل الأماكن التي يُصلى عندها، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في الصلاة عند مقام إبراهيم، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عند مقام إبراهيم فكأنما صلى في الجنة”.

الحجر:

– الحجر هو الجدار الذي يحيط بالكعبة المشرفة، ويبلغ طوله حوالي 15 مترا، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البقرة، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في الحجر، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الحجر حجر مبارك”.

– وقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الحجر ياقوتة من يواقيت الجنة”.

– والحجر من أعظم شعائر الله تعالى، وهو من أفضل الأماكن التي يُصلى عندها، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في الصلاة عند الحجر، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عند الحجر فكأنما صلى في الجنة”.

ركن اليماني:

– ركن اليماني هو الركن الذي يقع في الجهة الجنوبية من الكعبة المشرفة، ويُسمى أيضًا بالركن الغربي، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البقرة، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في ركن اليماني، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركن اليماني يمين الله في الأرض”.

– وقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركن اليماني من آثار الأنبياء”.

– وركن اليماني من أعظم شعائر الله تعالى، وهو من أفضل الأماكن التي يُصلى عندها، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في الصلاة عند ركن اليماني، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عند ركن اليماني فكأنما صلى في الجنة”.

الركن الشامي:

– الركن الشامي هو الركن الذي يقع في الجهة الشمالية من الكعبة المشرفة، ويُسمى أيضًا بالركن الشرقي، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البقرة، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في الركن الشامي، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الركن الشامي يسار الله في الأرض”.

– وقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الركن الشامي من آثار الأنبياء”.

– والركن الشامي من أعظم شعائر الله تعالى، وهو من أفضل الأماكن التي يُصلى عندها، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في الصلاة عند الركن الشامي، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عند الركن الشامي فكأنما صلى في الجنة”.

ركن الحجر الأسود:

– ركن الحجر الأسود هو الركن الذي يقع في الجهة الشرقية من الكعبة المشرفة، ويُسمى أيضًا بالركن الجنوبي، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البقرة، وقد ورد في الأحاديث النبوية الكثير من الفضائل في ركن الحجر الأسود، فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركن الحجر الأسود فم الله في الأرض”.

– وقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ركن الحجر الأسود من آثار الأنبياء”.

– وركن الحجر الأسود من أعظم شعائر الله تعالى،

أضف تعليق