اسم الله العزيز pdf

اسم الله العزيز pdf

العنوان: اسم الله العزيز: القوة والجبروت

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أسماء الله الحسنى اسم “العزيز”، وهو اسم عظيم يدل على شدة القوة والبأس والجبروت، كما يدل على العزة والمنعة، وهو سبحانه وتعالى العزيز الذي لا يغلبه أحد، ولا يقهره شيء، ولا يقف في وجهه عائق، وهو الذي له العزة جميعًا، والبقاء له وحده، والقدرة له وحده، والإرادة له وحده، والحكم له وحده.

1. معنى اسم الله العزيز:

– يشتق اسم العزيز من الفعل “عز”، بمعنى القوة والجبروت والمنعة، وهو اسم مشتق من وصف يصف به الموصوف به.

– العزيز هو الذي لا يغلبه أحد، ولا يقهره شيء، ولا يقف في وجهه عائق، وهو الذي له العزة جميعًا، والبقاء له وحده، والقدرة له وحده، والإرادة له وحده، والحكم له وحده.

– العزيز هو الذي له العزة الحقيقية، والتي لا يشوبها نقص أو ضعف، وهي عزة مطلقة شاملة لكل شيء، لا يعترض عليها شيء، ولا يقف أمامها حائل.

2. دلالات اسم الله العزيز:

– يدل اسم العزيز على القوة والجبروت، كما يدل على العزة والمنعة، وهو سبحانه وتعالى العزيز الذي لا يغلبه أحد، ولا يقهره شيء، ولا يقف في وجهه عائق.

– يدل اسم العزيز على العزة الحقيقية، والتي لا يشوبها نقص أو ضعف، وهي عزة مطلقة شاملة لكل شيء، لا يعترض عليها شيء، ولا يقف أمامها حائل.

– يدل اسم العزيز على أن الله سبحانه وتعالى هو المتفرد بالعزة والكبرياء، وهو الذي لا مثيل له في عزه وكبريائه، وهو الذي لا يضاهيه أحد في قوته وجبروته.

3. مظاهر اسم الله العزيز في الكون:

– يتجلى اسم العزيز في الكون من خلال مظاهر القوة والجبروت، مثل جبال الأرض الشاهقة، والبحار الممتدة، والسماء الفسيحة، والنجوم المتلألئة.

– يتجلى اسم العزيز في الكون من خلال مظاهر العزة والمنعة، مثل بقاء الكون وانتظامه، ودوران الأرض حول الشمس والقمر حول الأرض، وتوالي الليل والنهار.

– يتجلى اسم العزيز في الكون من خلال مظاهر القوة والجبروت في الكائنات الحية، مثل قوة الأسد، وسرعة الصقر، ودقة العنكبوت في نسج خيوطه.

4. آثار اسم الله العزيز على العباد:

– يبعث اسم الله العزيز في نفس العبد الشعور بالخوف والخشية من الله سبحانه وتعالى، ويجعله يقف بين يدي ربه موقف العبد الذليل الضعيف.

– يبعث اسم الله العزيز في نفس العبد الشعور باليقين والثقة بأن الله سبحانه وتعالى هو القادر على كل شيء، وهو الذي لا يعجزه شيء.

– يبعث اسم الله العزيز في نفس العبد الشعور بالتواضع والخشوع، ويجعله يعترف بضعفه وقصوره أمام عظمة الله سبحانه وتعالى.

5. فضائل ذكر اسم الله العزيز:

– من ذكر اسم الله العزيز بكثرة، يرزقه الله القوة والجبروت، ويعينه على قهر أعدائه، ويمنحه العزة والمنعة.

– من ذكر اسم الله العزيز بكثرة، يرزقه الله البقاء والدوام، ويصون وجهه من الذل والهوان.

– من ذكر اسم الله العزيز بكثرة، يرزقه الله الرزق الحلال الطيب، ويبارك له في ماله وولده، ويحميه من الفقر والفاقة.

6. مواقف من السنة النبوية تدل على اسم الله العزيز:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.

– عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتد وجعه قال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

7. الخاتمة:

وبعد، فقد ذكرنا في هذا المقال بعضًا من معاني ومدلولات اسم الله العزيز، وما له من آثار على العباد، وما له من فضائل في الدنيا والآخرة، وقد سردنا بعضًا من المواقف من السنة النبوية التي تدل على اسم الله العزيز، نسأل الله تعالى أن يرزقنا فهم أسمائه الحسنى، وأن يعيننا على ذكره وعبادته، وأن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *