افضل وقت لصلاة الاستخاره

عنوان المقال: أفضل وقت لصلاة الاستخارة

المقدمة:

صلاة الاستخارة هي صلاة يؤديها المسلم حين يتردد في أمر من الأمور، أو يكون بين أمرين لا يدري أيهما يختار، فيصلي ركعتين ثم يدعو الله أن يهديه إلى ما فيه الخير له في دينه ودنياه، ويستخيره في الأمر الذي هو فيه، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نديم الاستخارة في أمورنا، فقد جاء عنه أنه قال: “إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”.

أفضل وقت لصلاة الاستخارة:

1. الثلث الأخير من الليل:

– يعتبر الثلث الأخير من الليل من أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا في هذا الوقت ويستجيب لدعاء عباده، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

– كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر إحدى عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة سورة الكافرون وسورة الإخلاص والمعوذتين، ثم يصلي ركعتي الشفع وركعة الوتر، ثم يسلم ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يسلم ثم يضطجع على جنبه الأيمن ويرفع يديه ويدعو، ثم ينام.

2. قبل طلوع الشمس:

– يعتبر وقت السحر من أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يقبل توبة عباده في هذا الوقت ويغفر ذنوبهم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله عز وجل يقبل توبة عباده في كل ليلة حتى تطلع الشمس، فإن طلع النهار لم تقبل التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها”.

– كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستيقظ في الليل فيصلي ركعتين، ثم يصلي ركعتي الفجر، ثم يجلس في مصلاه حتى تطلع الشمس أو يطلع الضحى.

3. بين صلاة العصر والمغرب:

– يعتبر وقت ما بين صلاة العصر والمغرب من أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء عباده في هذا الوقت، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “للدعاء عند خمس مواطن لا يرد: عند النداء، وعند الإقامة، وعند نزول المطر، وعند تغير الأذان، وعند تجهيز الجيش”.

– كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بين صلاة العصر والمغرب فيقول: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

4. يوم الجمعة:

– يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام لصلاة الاستخارة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء عباده في هذا اليوم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط إلى الأرض وفيه توفى وفيه النفخة وفيه الصعقة، وفيه القيامة، وما من دابة إلا وهي مصيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس من أجل الصلاة، فإذا طلعت الشمس انصرفت عن الصلاة إلا الجن والإنس”.

– كما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الدعاء يوم الجمعة ويقول: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.

5. ليلة القدر:

– تعتبر ليلة القدر من أفضل الليالي لصلاة الاستخارة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى ينزل فيها إلى السماء الدنيا ويستجيب لدعاء عباده، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان ويقول: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.

6. عند الكعبة المشرفة:

– يعتبر الوقوف عند الكعبة المشرفة من أفضل الأماكن لصلاة الاستخارة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء عباده عند الكعبة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله عز وجل جعل للكعبة حرمًا آمنا، ومن دخله كان آمنًا”.

– كما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف بالكعبة يقول: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.

7. عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم:

– يعتبر الوقوف عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأماكن لصلاة الاستخارة، وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء عباده عند قبر نبيه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من زار قبري وجبت له شفاعتي”.

– كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا زار قبر أمه يقول: “السلام عليك يا أمي ورحمة الله وبركاته، جئت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *