أحاديث الرسول صلى احاديث عن الصبر

أحاديث الرسول صلى احاديث عن الصبر

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصبر

مقدمة:

الصبر فضيلة عظيمة أمرنا الله تعالى بها في كتابه الكريم، قال تعالى: (وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) [الأنفال: 46]. والصبر على أنواع كثيرة، منها الصبر على طاعة الله، والصبر على معصية الله، والصبر على أقدار الله، والصبر على الناس. وقد وردت في السنة النبوية المطهرة أحاديث كثيرة تحث على الصبر وتبين فضله وثوابه العظيم.

1. فضل الصبر:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصبر نصف الإيمان” [رواه الإمام أحمد].

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “ما أعطي أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر” [رواه البخاري].

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصبر عند الصدمة الأولى” [رواه الإمام أحمد].

2. منزلة الصابرين:

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر ثلاثة: صبر عند المصيبة، وصبر على الطاعة، وصبر عن المعصية، فمن صبر عند المصيبة أعطاه الله أجراً عظيماً، ومن صبر على الطاعة أعطاه الله ثواباً عظيماً، ومن صبر عن المعصية وقاه الله عذاباً عظيماً” [رواه الإمام أحمد].

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الجهاد الصبر” [رواه الإمام أحمد].

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر مفتاح النصر” [رواه الإمام أحمد].

3. الصبر عند المصيبة:

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه” [رواه البخاري].

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صبر على مصيبة كتب الله له ثواب مائة شهيد” [رواه الإمام أحمد].

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم. فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع. فيقول: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد” [رواه الإمام أحمد].

4. الصبر على الطاعة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “العبادة سبعون جزءاً، أفضلها الصبر” [رواه الإمام أحمد].

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر على أداء الفرائض أفضل من النوافل” [رواه الإمام أحمد].

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصبر على أداء الفرائض أفضل من الجهاد في سبيل الله” [رواه الإمام أحمد].

5. الصبر عن المعصية:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غضب فلم ينطق بكلمة سوء كتب الله له عبادة سنة” [رواه الإمام أحمد].

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كظم غيظاً وهو قادر على إمضائه ملأ الله قلبه أمناً وإيماناً” [رواه الإمام أحمد].

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غضب فليصمت، ومن حزن فليدع، ومن فرح فليحمد الله” [رواه الإمام أحمد].

6. الصبر على الناس:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس ألطفهم بأهله” [رواه الإمام أحمد].

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس من ينفع الناس” [رواه الإمام أحمد].

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الناس من طال عمره وحسن عمله” [رواه الإمام أحمد].

خاتمة:

الصبر فضيلة عظيمة أمرنا الله بها في كتابه الكريم وأكدها رسولنا الكريم في سنته النبوية، وقد بين لنا فضل الصبر ومنزلة الصابرين وأنواعه المختلفة، فالصبر على المصيبة يرفع الدرجات ويكفر السيئات، والصبر على الطاعة يضاعف الأجر ويعظم الثواب، والصبر عن المعصية يقي من العذاب ويحفظ المرء من الزلل، والصبر على الناس يوطد العلاقات وينشر المحبة والألفة. فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الصبر في جميع الأحوال وأن يجعلنا من الصابرين الصادقين.

أضف تعليق