اقوال عن الصلاه

اقوال عن الصلاه

مقدمة

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي عمود الدين الذي لا يقوم إلا به، وقد حث عليها القرآن الكريم والسنة النبوية في كثير من المواضع، وبيّنا فضلها وأهميتها العظيمة، وفي هذا المقال سنستعرض بعض الأقوال المأثورة عن الصلاة، التي تبين فضلها وأهميتها.

1- أقوال عن فضل الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن هُدى، والدعاء سلاح المؤمن، والعمل الصالح فلاح، والتقوى زاد، والموت حق، فمن أراد أن يسعد فليكثر من الصلاة، ومن أراد أن ينجح فليكثر من الصدقة، ومن أراد أن يُنير قلبه فليكثر من الصبر، ومن أراد أن يهتدي فليكثر من تلاوة القرآن، ومن أراد أن ينصر فليكثر من الدعاء، ومن أراد الفلاح فليكثر من العمل الصالح، ومن أراد أن يتقي فليكثر من التقوى، ومن أراد أن يكون حقًا فليكثر من ذكر الموت”.

قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “الصلاة نور السماوات والأرض، وهي عمود الدين، وهي رأس الإسلام، وهي مفتاح الجنة، وهي سبب السعادة، وهي من أعظم العبادات، وهي أفضل الأعمال، وهي أحب الأعمال إلى الله تعالى”.

قال الإمام الشافعي رحمه الله: “الصلاة عماد الدين، ومن لم يصل فقد هدم دينه، والصلاة هي مفتاح الجنة، ومن لم يصل فقد أغلق عليه باب الجنة، والصلاة هي نور الوجه، ومن لم يصل فقد أظلم وجهه، والصلاة هي سلاح المؤمن، ومن لم يصل فقد سُلّب سلاحه”.

2- أقوال عن أهمية الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة عماد الدين، فمن أقامها فقد أقام الدين، ومن هدمها فقد هدم الدين”.

قال الإمام مالك رحمه الله: “الصلاة هي الركن الذي لا يقوم الإسلام إلا به، وهي أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة”.

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: “الصلاة هي الفريضة التي لا تجوز إضاعتها، وهي العبادة التي لا يجوز تركها، وهي العمل الذي لا يجوز التهاون فيه”.

3- أقوال عن أوقات الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلاة في أول وقتها أفضل، والصلاة في جماعة أفضل من الصلاة منفردًا، والصلاة في المسجد أفضل من الصلاة في البيت”.

قال الإمام البخاري رحمه الله: “أفضل أوقات الصلاة الصبح، ثم العصر، ثم المغرب، ثم العشاء، ثم الظهر”.

قال الإمام النووي رحمه الله: “أفضل أوقات الصلاة الجهرية الفجر والمغرب والعشاء، وأفضل أوقات الصلاة السرية الظهر والعصر”.

4- أقوال عن شروط الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تصح الصلاة إلا بطهارة، ولا طهارة إلا بالماء، ولا إيمان إلا بالصلاة”.

قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: “شروط الصلاة ستة: الطهارة من الحدث والخبث، واستقبال القبلة، وستر العورة، والنية، والتكبير، والقيام لمن قدر عليه”.

قال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله: “شروط الصلاة عشرة: الطهارة من الحدث والخبث، واستقبال القبلة، وستر العورة، والنية، والتكبير، والقيام لمن قدر عليه، والركوع، والسجود، والتشهد، والتسليم”.

5- أقوال عن أركان الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أركان الصلاة اثنا عشر ركنًا: النية، والتكبير، والقيام، والركوع، والسجود، والجلوس بين السجدتين، والتشهد الأول، والتشهد الأخير، والصلاة الإبراهيمية، والتسليم، ودعاء القنوت في الوتر، ودعاء الاستفتاح”.

قال الإمام النووي رحمه الله: “أركان الصلاة عشرة: النية، والتكبير، والقيام لمن قدر عليه، والركوع، والسجود، والجلوس بين السجدتين، والتشهد الأول، والتشهد الأخير، والصلاة الإبراهيمية، والتسليم”.

قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: “أركان الصلاة ثمانية: النية، والتكبير، والقيام لمن قدر عليه، والركوع، والسجود، والجلوس بين السجدتين، والتشهد الأول، والتشهد الأخير”.

6- أقوال عن واجبات الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “واجبات الصلاة عشرًا: قراءة الفاتحة، والركوع، والسجود، والجلوس بين السجدتين، والتشهد الأول، والتشهد الأخير، والصلاة الإبراهيمية، والتسليم، ودعاء القنوت في الوتر، ودعاء الاستفتاح”.

قال الإمام النووي رحمه الله: “واجبات الصلاة ثمانية: تكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والسجود، والجلوس بين السجدتين، والتشهد الأول، والتشهد الأخير، والتسليم”.

قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: “واجبات الصلاة ستة: تكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والسجود، والجلوس بين السجدتين، والتسليم”.

7- أقوال عن سنن الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سنن الصلاة عشرًا: الاستعاذة، والتسمية، ورفع اليدين عند تكبيرة الإحرام،

أضف تعليق