الدعاء بعد الوضوء للاطفال

الدعاء بعد الوضوء للاطفال

المدخل

الوضوء هو أحد أهم العبادات في الإسلام، وهو شرط لصحة الصلاة، وله فضائل كثيرة، وردت في السنة النبوية المطهرة، ومنها استجابة الدعاء بعد الوضوء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه، ويصلي ركعتين لا يحدث فيهما نفسه إلا استجيب له دعاءه).

فضائل الدعاء بعد الوضوء

1. استجابة الدعاء: يعتبر الدعاء بعد الوضوء من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء، وذلك لأن العبد يكون في هذا الوقت طاهراً بدنياً وروحياً، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الدعاء بعد الوضوء لا يرد).

2. تكفير الخطايا: يساعد الدعاء بعد الوضوء على تكفير الذنوب والخطايا، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه إلا بحاجته، غفرت له ذنوبه بينهما وبين السماء).

3. رفع الدرجات: يساعد الدعاء بعد الوضوء على رفع الدرجات في الجنة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من توضأ فأحسن الوضوء، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه إلا بحاجته، ثم دعا الله عز وجل، رفع الله له ألف درجة في الجنة).

شروط الدعاء بعد الوضوء

1. الوضوء الكامل: يجب أن يكون الوضوء كاملاً ومستوفياً لجميع أركانه وشروطه، حتى يكون الدعاء بعده مقبولاً.

2. الصلاة الركعتين: يجب أن يصلي المسلم ركعتين بعد الوضوء، وذلك من أجل استكمال استجابة الدعاء، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه، ويصلي ركعتين لا يحدث فيهما نفسه إلا استجيب له دعاءه).

3. الإخلاص والخشوع: يجب أن يكون الدعاء بعد الوضوء خالصاً لوجه الله تعالى، وأن يكون المتعبد خاشعاً ومتضرعاً إلى الله عز وجل، وذلك من أجل استجابة الدعاء.

أدعية بعد الوضوء

1. دعاء سيدنا جبريل عليه السلام: “اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعلني من عبادك الصالحين”.

2. دعاء سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه: “اللهم تقبل مني وضوئي وصلاتي ودعائي وتوبتي وانابي واستغفاري”.

3. دعاء سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “اللهم اني اسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم اني اسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي”.

4. دعاء سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه: “اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني”.

5. دعاء سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم، يا الله يا رحمن يا رحيم، أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي وأن تقبل توبتي”.

6. دعاء سيدنا الحسن والحسين رضي الله عنهما: “اللهم إني أسألك أن ترزقني العلم النافع والعمل الصالح والرزق الحلال”.

7. دعاء سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “اللهم إني أسألك أن تعينني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

الخاتمة

الوضوء من أهم العبادات في الإسلام، وهو شرط لصحة الصلاة، وله فضائل كثيرة، وردت في السنة النبوية المطهرة، ومنها استجابة الدعاء بعد الوضوء، لذلك ينبغي على المسلم أن يهتم بالوضوء جيداً، ويحرص على الدعاء بعده، لعل الله عز وجل يستجيب لدعائه.

أضف تعليق