اللهم اجعلها سقيا رحمة

اللهم اجعلها سقيا رحمة

اللهم اجعلها سقيا رحمة

المقدمة

اللهم إنا نسألك أن تجعل هذا المطر سقيا رحمة لا سقيا عذاب، وأن تغيثنا به وتفرج عنا كربتنا، وأن تنزل علينا بركتك ورحمتك، وأن تجعل هذه الأمطار سبباً في صلاح أحوالنا وزيادة خيرنا وبركتنا، وأن تحفظنا من كل شر ومكروه.

أولاً: فضل الاستسقاء

1. الاستسقاء من العبادات المشروعة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “إذا رأيتم الغيم فادعوا الله تعالى أن يجعله سقيا رحمة، لا سقيا عذاب”.

2. الاستسقاء سبب لنزول الغيث ورحمة الله تعالى، قال تعالى: “وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجكم إلى البر أعرضتم وكان الإنسان كفورا”.

3. الاستسقاء فرصة لدعاء الله تعالى والتضرع إليه، قال تعالى: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.

ثانياً: شروط الاستسقاء

1. أن يكون المستسقي على طهارة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يَصْلُحُ الدُّعاءُ لِغَيْرِ طَاهِرٍ”.

2. أن يكون المستسقي مستقبل القبلة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعوت فاستقبل القبلة وارفع يديك”.

3. أن يكون المستسقي خاشعاً متضرعاً، قال تعالى: “ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين”.

ثالثاً: دعاء الاستسقاء

1. يمكن للمستسقي أن يدعو بما شاء من الأدعية، ولكن هناك بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء، منها: “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، هنيئاً مريئاً، نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل”.

2. يمكن للمستسقي أن يدعو بالاستسقاء جماعة أو فرادى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة، فإذا رأيتموه فأذنوا وأقيموا واجمعوا صفوفكم وراء إمامكم”.

3. ينبغي للمستسقي أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، قال تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

رابعاً: آداب الاستسقاء

1. ينبغي للمستسقي أن يتصدق قبل الدعاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بدرهم فصاعداً قبل أن يدعو استجيب له”.

2. ينبغي للمستسقي أن يتوضأ قبل الدعاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الطهور شطر الإيمان”.

3. ينبغي للمستسقي أن يكون مستقبل القبلة عند الدعاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلوا إلى هذه القبلة وادعوا الله تعالى فيها فإن الله تعالى يحب الدعاء في القبلة”.

خامساً: صلاة الاستسقاء

1. صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة، فإذا رأيتموه فأذنوا وأقيموا واجمعوا صفوفكم وراء إمامكم”.

2. تصلى صلاة الاستسقاء في أي وقت من النهار، إلا وقت الكراهة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة بعد العصر إلا صلاة الجنازة وصلاة الاستسقاء”.

3. تصلى صلاة الاستسقاء ركعتين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الاستسقاء ركعتان كصلاة العيد”.

سادساً: خطبة الاستسقاء

1. يخطب الإمام بعد صلاة الاستسقاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتموه فأذنوا وأقيموا واجمعوا صفوفكم وراء إمامكم، ثم ليخطب الإمام ويقول: الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، المتفرد بالوحدانية، المتعالي بالجبروت، المنفرد بالسلطان، المتفرد بالألوهية، المتفرد بالكبرياء، المتفرد بالعظمة، المتفرد بالقدرة، المتفرد بالقوة، المتفرد بالغنى، المتفضل بالرحمة، المتفضل بالنعمة، المتفضل بالإحسان، المتفضل بالفضل، المتفضل بالكرم، المتفضل بالعطاء، المتفضل بالرزق، المتفضل بالسعة، المتفضل باليسر، المتفضل بالتيسير، المتفضل بالفرج، المتفضل بالأمن، المتفضل بالصحة، المتفضل بالعافية، المتفضل بالسعادة، المتفضل بالرزانة، المتفضل بالعزة، المتفضل بالرفعة، المتفضل بالكرامة، المتفضل بالمحبة، المتفضل بالهيبة، المتفضل بالتوقير، المتفضل بالرحمة”.

2. يذكر الإمام في خطبته سبب الاستسقاء، ويذكر الناس بنعم الله تعالى عليهم، ويدعوهم إلى التوبة والاستغفار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثم ليقل: الحمد لله الذي أرسل الرياح بشائر بين يدي رحمته، وأنزل من السماء ماء طهورا لينزل به من السماء ماء طهورا ليحيي به الأرض بعد موتها، ويسقي به الدواب والأنعام والعباد، والشجر، والأثمار، والثمار، والزروع، وينبت به الكلأ، وينبت به البقل، وينبت به الفطر، وينبت به العشب، وينبت به الرياحين، وينبت به الزهور، وينبت به الأشجار، وينبت به الثمار، وينبت به الأزهار، وينبت به

سابعاً: الدعاء بعد الاستسقاء

1. ينبغي للمسلمين أن يدعوا الله تعالى بعد صلاة الاستسقاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا فرغتم فانصرفوا إلى منازلكم وادعوا الله تعالى أن يرحمكم”.

2. يمكن للمسلمين أن يدعوا الله تعالى بما شاءوا من الأدعية، ولكن هناك بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء بعد الاستسقاء، منها: “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً، هنيئاً مريئاً، نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل”.

3. ينبغي للمسلمين أن يستمروا في الدعاء إلى الله تعالى حتى ينزل عليهم الغيث، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تزالون تدعون الله تعالى حتى ينزل عليكم الغيث، أو يردكم إلى ما تحبون”.

الخاتمة

اللهم إنا نسألك أن تجعل هذا المطر سقيا رحمة لا سقيا عذاب، وأن تغيثنا به وتفرج عنا كربتنا، وأن تنزل علينا بركتك ورحمتك، وأن تجعل هذه الأمطار سبباً في صلاح أحوالنا وزيادة خيرنا وبركتنا، وأن تحفظنا من كل شر ومكروه.

أضف تعليق