اللهم اني اسألك خيرها

No images found for اللهم اني اسألك خيرها

اللهم إني أسألك خيرها

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياه نعبد وإياه نستعين، نستهديه ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فضل الاستخارة:

الاستخارة من العبادات التي حث عليها الإسلام، وهي طلب الخير من الله عز وجل في الأمور التي يعزم العبد على القيام بها، والدعاء فيها يكون بصيغة “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

شروط الاستخارة:

1. أن يكون الأمر مباحًا لا حرامًا ولا مكروهًا.

2. أن يكون الأمر مما يعود بالنفع على العبد في دينه ودنياه.

3. أن يكون العبد قد بذل جهده في التفكير والتدبر في الأمر قبل الاستخارة.

4. أن يكون العبد صادقًا مع نفسه وصادقًا مع الله عز وجل في طلبه للخير.

5. أن يكون العبد متيقنًا بأن الله عز وجل سيهديه إلى الخير.

أحكام الاستخارة:

1. الاستخارة سنة مؤكدة وليست واجبة.

2. لا يجب على العبد أن يستخير في كل صغيرة وكبيرة، ولكن يستخير في الأمور المهمة التي يعجز عقله عن إدراك خيرها وشرها.

3. إذا استخار العبد في أمر فلا يغير رأيه بعد ذلك إلا إذا ظهر له دليل واضح على أن ما استخار فيه هو شر له.

4. إذا استخار العبد في أمر فجاءته الرؤيا الصالحة فإنها تدل على خير الأمر، وإذا جاءته الرؤيا السيئة فإنها تدل على شر الأمر.

5. إذا استخار العبد في أمر ولم يأتِه شيء في منامه فإنه يتوكل على الله عز وجل ويمضي في الأمر.

أدعية الاستخارة:

1. “اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

2. “اللهم إني أستخيرك في أمري هذا وأسألك أن تختار لي ما فيه الخير، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

3. “اللهم إني أستخيرك في أمر زواجي من فلانة، وأسألك أن تختار لي ما فيه الخير، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الزواج خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

الاستخارة في الزواج:

الزواج من أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، لذلك ينبغي عليه أن يستخير الله عز وجل في هذا الأمر، وأن يسأل الله عز وجل أن يرزقه الزوجة الصالحة التي تكون عونًا له على طاعة الله عز وجل.

الاستخارة في العمل:

العمل من أهم الأمور التي يحافظ عليها الإنسان في حياته، لذلك ينبغي عليه أن يستخير الله عز وجل في هذا الأمر، وأن يسأل الله عز وجل أن يرزقه العمل الصالح الذي يكون فيه خير له ولأهله.

الاستخارة في السفر:

السفر من الأمور التي قد يضطر الإنسان إلى القيام بها في حياته، لذلك ينبغي عليه أن يستخير الله عز وجل في هذا الأمر، وأن يسأل الله عز وجل أن يسهل سفره ويحفظه فيه.

الاستخارة في الدراسة:

الدراسة من الأمور المهمة التي تساعد الإنسان على بناء مستقبله، لذلك ينبغي عليه أن يستخير الله عز وجل في هذا الأمر، وأن يسأل الله عز وجل أن يوفقه في دراسته ويجعلها سببًا في نجاحه.

الاستخارة في شراء منزل:

شراء منزل من الأمور المهمة التي قد يقدم عليها الإنسان في حياته، لذلك ينبغي عليه أن يستخير الله عز وجل في هذا الأمر، وأن يسأل الله عز وجل أن يرزقه المنزل الصالح الذي يكون فيه خير له ولأهله.

الاستخارة في بيع منزل:

بيع منزل من الأمور التي قد يضطر الإنسان إلى القيام بها في حياته، لذلك ينبغي عليه أن يستخير الله عز وجل في هذا الأمر، وأن يسأل الله عز وجل أن يسهل بيع منزله ويوفقه فيه.

أضف تعليق