اللهم بارك لنا في رجب وشعبان

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان

اللهم بارك لنا في رجب وشعبان

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شهر رجب وشعبان هما شهران من الأشهر الحرم، وقد خصهما الله تعالى بمكانة عظيمة، وجعل فيهما بركات كثيرة، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على اغتنام هذين الشهرين بالعبادة والدعاء والاستغفار.

لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن فضل شهر رجب وشعبان، وكيفية اغتنام هذين الشهرين بالعبادة والدعاء والاستغفار.

فضل شهر رجب

1. شهر رجب من الأشهر الحرم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم: ثلاثة متواليات وواحد فرد، جمادى الأولى وجمادى الآخرة ورجب وشهر رمضان”.

2. شهر رجب هو شهر الاستغفار، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الاستغفار، فاستغفروا الله عز وجل وكثروا من الدعاء والتوبة، فإن الله غفار رحيم”.

3. شهر رجب هو شهر الرأفة والرحمة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

فضل شهر شعبان

1. شهر شعبان هو شهر التوبة، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “شعبان شهر التوبة، فتوبوا إلى الله عز وجل من ذنوبكم، واستكثروا من الاستغفار، فإن الله غفور رحيم”.

2. شهر شعبان هو شهر رفع الأعمال، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الأعمال ترفع في شهر شعبان، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

3. شهر شعبان هو شهر التحضير لشهر رمضان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام شعبان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

كيف نغتنم شهر رجب وشعبان بالعبادة والدعاء والاستغفار؟

1. صيام التطوع: يستحب صيام التطوع في شهر رجب وشعبان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم من رجب خير من صيام شهر، وصيام يوم من شعبان خير من صيام سنة”.

2. الدعاء والاستغفار: يكثر الدعاء والاستغفار في شهر رجب وشعبان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء في رجب مستجاب، فادعوا الله عز وجل وكثروا من الاستغفار”.

3. قراءة القرآن الكريم: يكثر قراءة القرآن الكريم في شهر رجب وشعبان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ القرآن في شهر رجب غفر له ما تقدم من ذنبه”.

4. الصدقة: يكثر الصدقة في شهر رجب وشعبان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصّدقة في شعبان نور في القبر، وظل يوم القيامة”.

5. التوبة النصوح: يتوب العبد إلى الله تعالى في شهر رجب وشعبان من ذنوبه، ويستغفره ويتوب إليه توبة نصوحا.

فوائد اغتنام شهر رجب وشعبان بالعبادة والدعاء والاستغفار

1. مغفرة الذنوب: يغفر الله تعالى الذنوب لمن اغتنم شهر رجب وشعبان بالعبادة والدعاء والاستغفار.

2. رفع الدرجات: يرفع الله تعالى درجات من اغتنم شهر رجب وشعبان بالعبادة والدعاء والاستغفار.

3. استجابة الدعاء: يستجيب الله تعالى دعاء من اغتنم شهر رجب وشعبان بالعبادة والدعاء والاستغفار.

خاتمة

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لاغتنام شهر رجب وشعبان بالعبادة والدعاء والاستغفار، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويرفع درجاتنا ويستجيب دعاءنا.

أضف تعليق