اللهم بلغ اسماء رمضان

اللهم بلغ اسماء رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم بلغ أسماء رمضان

المقدمة:

شهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو من الأشهر المباركة التي فضلها الله تعالى على سائر الشهور، وجعله موسمًا للعبادة والطاعة والقرب منه سبحانه وتعالى. وقد وردت الكثير من الأدعية النبوية التي وردت في الإسلام، ومن بينها الدعاء ببلوغ شهر رمضان المبارك، ومنها دعاء (اللهم بلغنا رمضان). وفي هذا المقال سوف نتعرف على معنى هذا الدعاء وفضل شهر رمضان المبارك.

فضل شهر رمضان المبارك:

لقد خص الله تعالى شهر رمضان المبارك بمكانة عظيمة وفضائل كثيرة، ومنها:

أنه الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم، قال تعالى: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان).

أنه شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

أنه شهر مضاعفة الحسنات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

فضل الدعاء ببلوغ رمضان:

لقد ورد في الإسلام الكثير من الأدعية التي وردت في الإسلام، ومن بينها الدعاء ببلوغ شهر رمضان المبارك، ومنها دعاء (اللهم بلغنا رمضان). ومن فضل هذا الدعاء:

أنه دعاء نبوي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان يدعو به في شهر شعبان، قال أنس بن مالك رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل شعبان قال: اللهم بلغنا رمضان وسلمنا إلى رمضان وتسلمه منا متقبلًا).

أنه دعاء مستجاب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد).

أنه دعاء يجمع فيه العبد بين الرجاء والخوف، فهو يرجو من الله تعالى أن يبلغه شهر رمضان المبارك، ويخاف من أن يحرم منه.

فضل صيام شهر رمضان:

– إن الصيام من العبادات العظيمة التي شرعها الله تعالى للمسلمين، وقد فرضه عليهم في شهر رمضان، قال تعالى: (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون).

– أن الصيام عبادة عظيمة لها أجر عظيم عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

– أن الصيام وسيلة لتقوى الله تعالى ومراقبته، قال تعالى: (لعلكم تتقون).

فضل قيام ليلة القدر:

– أن ليلة القدر هي خير ليلة في السنة، قال تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر).

– أن العبادة في ليلة القدر خير من العبادة في ألف شهر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

– أن ليلة القدر ليلة مباركة يغفر الله تعالى فيها الذنوب ويمحو السيئات ويستجاب فيها الدعاء.

فضل الصدقة في رمضان:

– إن الصدقة في شهر رمضان مضاعفة الأجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تصدق بصدقة في رمضان فهي كصدقة بعشر أمثالها في غيره من الشهور).

– أن الصدقة في رمضان سبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار).

– أن الصدقة في رمضان سبب لزيادة الرزق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقص مال من صدقة).

فضل تلاوة القرآن الكريم في رمضان:

– إن تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان مضاعفة الأجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها).

– أن تلاوة القرآن الكريم في رمضان سبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تلا آية من كتاب الله كانت له نورًا يوم القيامة).

– أن تلاوة القرآن الكريم في رمضان سبب لزيادة الإيمان وتقوى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا من مأدبته ما استطعتم).

فضل الذكر والدعاء في رمضان:

– إن الذكر والدعاء في شهر رمضان مضاعف الأجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد).

– أن الذكر والدعاء في رمضان سبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر).

– أن الذكر والدعاء في رمضان سبب لزيادة الإيمان وتقوى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من ذكر الله تعالى في خلوته ذكر الله تعالى في جهره ومن ذكر الله تعالى في جهره ذكر الله تعالى في خلوته).

الخلاصة:

شهر رمضان المبارك هو شهر عظيم فضله الله تعالى على سائر الشهور، وجعله موسمًا للعبادة والطاعة والقرب منه سبحانه وتعالى. ومن فضل هذا الشهر الدعاء ببلوغه، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو به في شهر شعبان. ومن فضل الله تعالى على عباده أنه استجاب دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم وبلغ المسلمين شهر رمضان المبارك.

أضف تعليق