اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم

No images found for اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم

اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد، فإن الصلاة على النبي محمد وآله هي من أفضل العبادات وأجلها، وقد أمرنا الله تعالى بها في كتابه العزيز، فقال: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وفي السنة النبوية المطهرة وردت أحاديث كثيرة تحث على الصلاة على النبي محمد وآله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات” [رواه أحمد والترمذي].

فضل الصلاة على النبي محمد وآله

الصلاة على النبي محمد وآله لها فضل عظيم، ومن هذه الفضائل:

إجابة الدعاء: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك: آمين ولك بمثل” [رواه مسلم].

مغفرة الذنوب: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات” [رواه أحمد والترمذي].

زيادة الحسنات: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات” [رواه البخاري ومسلم].

رفع الدرجات: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات” [رواه أحمد والترمذي].

نيل الشفاعة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، وكان له عند الله شفاعتي يوم القيامة” [رواه أحمد وابن ماجه].

أنواع الصلاة على النبي محمد وآله

هناك أنواع كثيرة للصلاة على النبي محمد وآله، ومن هذه الأنواع:

الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي علمها الله تعالى للنبي إبراهيم عليه السلام، وهي قوله: ﴿رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ﴾ [إبراهيم: 41].

الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي كان يصلي بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم على نفسه، وهي قوله: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد” [رواه البخاري ومسلم].

الصلاة المأثورة: وهي الصلاة التي وردت عن الصحابة والتابعين، وهي كثيرة، ومنها: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، صلاة لا ينقطع أمدها، ولا يحيط بها أحد من خلقك، ولا يحصي ثوابها إلا أنت” [رواه الترمذي].

كيفية أداء الصلاة على النبي محمد وآله

لا يشترط في أداء الصلاة على النبي محمد وآله كيفية معينة، ولكن الأفضل أن يصلي المسلم بها بعد كل صلاة مفروضة، وأن يرفع يديه عند الصلاة على النبي محمد وآله، وأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد” [رواه البخاري ومسلم].

أوقات الصلاة على النبي محمد وآله

يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد وآله في كل وقت، ولكن هناك أوقات يستحب فيها ذلك أكثر، ومن هذه الأوقات:

بعد كل صلاة مفروضة: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد وآله بعد كل صلاة مفروضة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات” [رواه البخاري ومسلم].

عند ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد وآله عند ذكر اسمه الشريف، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا ذكر اسمي فصلوا عليَّ” [رواه أحمد والترمذي].

عند سماع الأذان: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد وآله عند سماع الأذان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد” [رواه البخاري ومسلم].

الثواب العظيم للصلاة على النبي محمد وآله

للصلاة على النبي محمد وآله ثواب عظيم، ومن هذا الثواب:

إجابة الدعاء: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك: آمين ولك بمثل” [رواه مسلم].

تكفير الخطايا: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات” [رواه أحمد والترمذي].

دخول الجنة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاة واحدة دخل الجنة” [رواه الترمذي].

الحصول على لواء الحمد يوم القيامة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أنا أول شفيع في الجنة، وأول من يحمل لواء الحمد يوم القيامة” [رواه أحمد والترمذي].

الحصول على شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، وكان له عند الله شفاعتي يوم القيامة” [رواه أحمد وابن ماجه].

الخاتمة

الصلاة على النبي محمد وآله هي من أفضل العبادات وأجلها، وقد أمرنا الله تعالى بها في كتابه العزيز، وفي السنة النبوية المطهرة وردت أحاديث كثيرة تحث على الصلاة على النبي محمد وآله، وللصلاة على النبي محمد وآله فضل عظيم، ومن هذا الفضل إجابة الدعاء، وتكفير الخطايا، ودخول الجنة، والحصول على لواء الحمد يوم القيامة، والحصول على شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

أضف تعليق