اللهم صلي ع محمد وال محمد

اللهم صلي ع محمد وال محمد

اللهم صلى على محمد وآل محمد

مقدمة:

الصلاة على النبي محمد وآله هي أحد أهم العبادات في الإسلام، وهي من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى. وقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على النبي محمد وآله في مواضع عديدة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. وقد وردت في فضل الصلاة على النبي محمد وآله أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا”.

1. فضل الصلاة على النبي محمد وآله:

الصلاة على النبي محمد وآله سبب لمغفرة الذنوب: روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قبري أو في مسجدي هذا غفر الله له ذنوبه”.

الصلاة على النبي محمد وآله سبب لدخول الجنة: روى الإمام البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند موته دخل الجنة”.

الصلاة على النبي محمد وآله سبب للشفاعة يوم القيامة: روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند موته شفعت له يوم القيامة”.

2. كيفية الصلاة على النبي محمد وآله:

الصلاة على النبي محمد وآله تكون باللسان والقلب: روى الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رحم الله امرأ قال في دبر كل صلاة: اللهم اغفر لي ذنوبي وصل على محمد”.

الصلاة على النبي محمد وآله تكون في كل وقت ومكان: روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا علي عند كل أذان”.

الصلاة على النبي محمد وآله تكون في السراء والضراء: روى الإمام أحمد في مسنده عن بريدة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا سألت الله فاسأله بحقي، فإنه لا يسألني أحد بحقي إلا أعطيته”.

3. آداب الصلاة على النبي محمد وآله:

الإخلاص لله تعالى في الصلاة على النبي محمد وآله: روى الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي متعمدًا فقد أشركني مع الله”.

تعظيم النبي محمد وآله عند الصلاة عليه: روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ذكر عندكم اسمي فصلوا علي، فإن صلاتكم علي ثناء علي عند الله”.

الدعاء لنبي محمد وآله عند الصلاة عليه: روى الإمام النسائي في سننه الكبرى عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم علي فسلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا ينالها إلا عبد واحد، وأرجو أن أكون أنا هو”.

4. أنواع الصلاة على النبي محمد وآله:

الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي وردت في سورة آل عمران، وهي قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.

الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي وردت في سورة الأحزاب، وهي قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.

الصلاة المأثورة: وهي الصلاة التي وردت عن النبي محمد وآله، وهي قوله صلى الله عليه وسلم: “اللهم صل على محمد وآل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

5. أوقات الصلاة على النبي محمد وآله:

عند الأذان والإقامة: روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا علي عند كل أذان”.

بعد الصلوات المفروضة: روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا فرغ أحدكم من الصلاة فليقل: اللهم اغفر لي ذنوبي وصل على محمد”.

عند النوم والاستيقاظ: روى الإمام النسائي في سننه الكبرى عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم صل على محمد وآل محمد، وإذا استيقظت فقل: الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور”.

6. فضل الصلاة على النبي محمد وآله في مجالس الذكر:

الصلاة على النبي محمد وآله في مجالس الذكر سبب لمغفرة الذنوب: روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جلس في مجلس فذكر الله عز وجل فصلى علي وعلى آلي زاده الله من فضله، ومن جلس في مجلس فلم يذكر الله عز وجل ولم يصل علي وعلى آلي لم يزده الله إلا بعدًا”.

الصلاة على النبي محمد وآله في مجالس الذكر سبب لدخول الجنة: روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما اجتمع قوم في مجلس فذكروا الله عز وجل إلا ناداهم مناد: يا قوم تفرقوا قد غفر لكم”.

الصلاة على النبي محمد وآله في مجالس الذكر سبب للشفاعة يوم القيامة: روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جلس في مجلس فكثرت فيه اللغو فقال قبل أن يقوم من مجلسه: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذاك”.

7. الصلاة على النبي محمد وآله من شرائع الإسلام:

الصلاة على النبي محمد وآله من شرائع الإسلام المتفق عليها بين جميع المسلمين: روى الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: الجبهة، والأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين”.

الصلاة على النبي محمد وآله من السنن المؤكدة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها

أضف تعليق