اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

مقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآله الطيبين الطاهرين من أعظم العبادات وأفضل القربات إلى الله تعالى، وهي من أسباب السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة، وقد وردت في ذلك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية الكريمة، وقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على نبيه الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

1. فضل الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين:

1.1. الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين سبب لمغفرة الذنوب، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً”.

1.2. الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي درجة في الجنة”.

1.3. الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين سبب لدفع البلاء والشدائد، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي كل يوم مائة مرة أمنه الله من كل بلاء وشدائد”.

2. آداب الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين:

2.1. الإخلاص لله تعالى في الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين، وعدم الرياء والسمعة.

2.2. حضور القلب والخشوع عند الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين.

2.3. صحة النية عند الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين، وأن تكون النية التقرب إلى الله تعالى وإظهار المحبة للنبي محمد وآله الطيبين الطاهرين.

3. مواضع الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين:

3.1. في الصلاة المفروضة والنافلة، عند التشهد الأول والأخير.

3.2. عند ذكر اسم النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين أو عند سماع اسمه.

3.3. عند قراءة القرآن الكريم، عند ذكر اسم النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين.

4. صيغ الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين:

4.1. الصلاة الإبراهيمية: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

4.2. الصلاة النبوية: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

4.3. الصلاة الشاملة: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحابه وعلى أزواجه وعلى ذريته وعلى أهل بيته وعلى أنصاره وعلى شيعته وعلى محبيه وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

5. فضل الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين في الدنيا والآخرة:

5.1. الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين سبب للسعادة والتوفيق في الدنيا والآخرة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي في الدنيا صلى الله عليه في الآخرة”.

5.2. الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين سبب لدخول الجنة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي عشر مرات دخل الجنة”.

5.3. الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين سبب للخلاص من النار، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي مائة مرة أعتقه الله من النار”.

6. الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين عند أهل البيت عليهم السلام:

6.1. كان أهل البيت عليهم السلام يكثرون من الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين، فقد روي عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال: “ما من يوم يمضي علي إلا وأنا أصلي على محمد وآله ألف مرة”.

6.2. كان أهل البيت عليهم السلام يوصون شيعتهم بالصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين، فقد روي عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام أنه قال: “من صلى على محمد وآله عشراً فليصل علي واحدة”.

6.3. كان أهل البيت عليهم السلام يعتبرون الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين من أفضل العبادات وأعظم القربات إلى الله تعالى، فقد روي عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام أنه قال: “الصلاة على محمد وآله أفضل من سبعين حجة”.

7. الخاتمة:

الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين من أعظم العبادات وأفضل القربات إلى الله تعالى، وهي سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات في الجنة ودفع البلاء والشدائد، ولها آداب ومواضع وصيغ مختلفة، وقد كان أهل البيت عليهم السلام يكثرون من الصلاة على النبي محمد وآله الطيبين الطاهرين ويوصون شيعتهم بالصلاة عليهم، فنسأل الله تعالى أن يوفقنا للصلاة على نبيه الكريم محمد وآله الطيبين الطاهرين وأن يجعلنا من المحبين لهم والموالين لهم والمتبعين لسنتهم في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق