اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين وإيّاك نعبد وإيّاك نستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الصلاة والسلام على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- من أفضل العبادات وأعظم الطاعات، فقد أمرنا الله -عز وجل- بالصلاة والسلام عليه في مواضع عديدة من كتابه الكريم، كما حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الصلاة والسلام عليه في أحاديثه الشريفة، وللصلاة والسلام على نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- فضائل عظيمة وثمرات جليلة، وفي هذا المقال سنتناول بعضًا من هذه الفضائل والثمرات.

أولاً: فضل الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

1. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- من أوامر الله -عز وجل-، فقد قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56].

2. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- من سنن المرسلين، فقد كان الأنبياء والمرسلون من قبله يصلون عليه ويسلمون، قال الله تعالى: {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح: 4].

3. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- من علامات الإيمان وحسن الخاتمة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرا» [مسلم].

ثانيًا: فضل الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الدنيا:

1. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرا وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات» [الترمذي].

2. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من أكثر الصلاة عليّ دخل الجنة» [الترمذي].

3. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب لشفاء الأمراض وتيسير الأمور، فقد كان الصحابة الكرام -رضوان الله عليهم- يصلون على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الشدائد والمحن فيستجاب لهم.

ثالثًا: فضل الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الآخرة:

1. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب للشفاعة يوم القيامة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة» [الترمذي].

2. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب لدخول الجنة من أبوابها الثمانية، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وفتح له عشرة أبواب من الجنة يدخل من أيها شاء» [الترمذي].

3. إن الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- سبب لجواز الصراط يوم القيامة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «الصراط جسر دحض على جهنم عليه خطاطيف وحسكات فمنهم من يمر كالبرق ومنهم كالريح ومنهم كطير ومنهم كراكب ومنهم من يزحف ومنهم من يمشي ومنهم من يدخل النار» قالوا: يا رسول الله فما النجاة منه قال: «ذكر الله والصلاة على النبي» [الترمذي].

رابعًا: كيفية الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

1. الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تكون بقول: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».

2. السلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- يكون بقول: «السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته».

3. ويستحب تكرار الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل وقت وحين، ولا سيما بعد الأذان وعند دخول المسجد وخروجه وعند قراءة القرآن وعند السجود وعند الخطبة وعند النوم وعند الاستيقاظ من النوم.

خامسًا: آداب الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

1. يستحب استقبال القبلة عند الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

2. يستحب رفع اليدين عند الصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

3. يستحب الجهر بالصلاة والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الأماكن والمحافل العامة.

سادسًا: فضل الصلاة والسلام على آل نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-:

1. إن الصلاة والسلام على آل النبي -صلى الله عليه وسلم- من أوامر الله -عز وجل-، فقد قال الله تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} [الأحزاب: 33].

2. إن الصلاة والسلام على آل النبي -صلى الله عليه وسلم- من سنن المرسلين، فقد كان الأنبياء والمرسلون من قبله يصلون على آل بيته ويسلمون عليهم، قال الله تعالى: {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح: 4].

3. إن الصلاة والسلام على آل النبي -صلى الله عليه وسلم- من علامات الإيمان وحسن الخاتمة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من صلى علىّ وعلى أهل بيتي كتبت له براءة من النار» [الترمذي].

سابعًا: فضل الصلاة والسلام على أصحاب نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-:

1. إن الصلاة والسلام على أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- من أوامر الله -ع

أضف تعليق