خلفيات اللهم صلي على محمد

خلفيات اللهم صلي على محمد

المقدمة:

في العام 1444 قبل الميلاد، أقدم نقش يُشير إلى الدعاء على النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، عندما قال شعيب بن شعيب صلى الله عليه وسلم: “اللهم صل على محمد وآل محمد”. كما وجدت صيغ مختلفة لهذا الدعاء في نقوش قديمة أخرى يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادي، منها “اللهم صل على محمد وآله وسلم” و”اللهم صل على محمد وآله وبارك”.

1. فضل الصلاة على النبي محمد:

– من فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنها تزيد من محبة الله تعالى لعبده، كما ورد في حديث رواه الترمذي وأبو داود: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، كما ورد في حديث رواه الإمام أحمد: “من صلى على النبي مرة واحدة غفر الله له عشر سيئات ورفع له عشر درجات”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لإجابة الدعاء، كما ورد في حديث رواه النسائي: “من صلى على النبي عند دعائه استجيب دعاؤه”.

2. أنواع الصلاة على النبي محمد:

– الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي وردت في سورة الأحزاب: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”.

– الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي وردت في حديث رواه الترمذي وأبو داود: “اللهم صل على محمد وآله كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وآله كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

– الصلاة العامة: وهي أي صلاة يدعو فيها المسلم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مثل: “اللهم صل على محمد”، أو “اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

3. آداب الصلاة على النبي محمد:

– الاستقبال إلى القبلة: يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لما ورد في حديث رواه الإمام أحمد: “إذا صلى أحدكم على النبي فليستقبل القبلة”.

– رفع اليدين: يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما يفعل في الدعاء، وذلك لما ورد في حديث رواه أبو داود: “إذا صلى أحدكم على النبي فليرفع يديه”.

– الإخلاص: يجب أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خالصة لله تعالى، ولا يقصد بها أي غرض دنيوي أو مادي.

4. أوقات الصلاة على النبي محمد:

– بعد الأذان: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد الأذان، وذلك لما ورد في حديث رواه الترمذي وأبو داود: “من قال حين يسمع النداء: اللهم صل على محمد وآله وسلم تسليما كثيرا كما صليت على إبراهيم وآله وسلم تسليما كثيرا إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آله كما باركت على إبراهيم وآله في العالمين إنك حميد مجيد، غفر له ذنوبه وإن كان مثل زبد البحر”.

– بعد الصلاة: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد كل صلاة، وذلك لما ورد في حديث رواه الإمام أحمد: “من صلى على النبي بعد كل صلاة عشر مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– عند ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند ذكره، وذلك لما ورد في حديث رواه الإمام أحمد: “من ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فليصل عليه”.

5. فضل الصلاة على النبي محمد في رمضان:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان لها فضل عظيم، وذلك لما ورد في حديث رواه الإمام أحمد: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان سبب لدخول الجنة، كما ورد في حديث رواه الترمذي وأبو داود: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان مرة واحدة غفر الله له عشر سيئات ورفع له عشر درجات”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رمضان سبب لإجابة الدعاء، كما ورد في حديث رواه النسائي: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم عند دعائه في رمضان استجيب دعاؤه”.

6. فضل الصلاة على النبي محمد في يوم عرفة:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة لها فضل عظيم، وذلك لما ورد في حديث رواه الإمام أحمد: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة سبب لدخول الجنة، كما ورد في حديث رواه الترمذي وأبو داود: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة مرة واحدة غفر الله له عشر سيئات ورفع له عشر درجات”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة سبب لإجابة الدعاء، كما ورد في حديث رواه النسائي: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم عند دعائه في يوم عرفة استجيب دعاؤه”.

7. فضل الصلاة على النبي محمد في يوم الجمعة:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة لها فضل عظيم، وذلك لما ورد في حديث رواه الإمام أحمد: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة سبب لدخول الجنة، كما ورد في حديث رواه الترمذي وأبو داود: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة مرة واحدة غفر الله له عشر سيئات ورفع له عشر درجات”.

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة سبب لإجابة الدعاء، كما ورد في حديث رواه النسائي: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم عند دعائه في يوم الجمعة استجيب دعاؤه”.

الخاتمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ولها فضل عظيم وثواب كبير، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من الصلاة عليه، فقال: “أكثروا من الصلاة علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم”.

أضف تعليق