اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

العنوان:

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

المقدمة:

إن الصلاة على النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجل القربات، فقد أمرنا الله تعالى بها في كتابه العزيز، فقال: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56].

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حريصًا على تعليم أمته الصلاة عليه، فقد ورد عنه أنه قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا” [رواه مسلم].

وفي هذا المقال، سنتعرف على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وكيفية الصلاة عليه، وما هي الآثار المترتبة على الصلاة عليه.

أولاً: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي عند قبري وجبت له شفاعتي” [رواه أحمد].

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي واحدة كتب الله له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات” [رواه الترمذي].

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي دخل الجنة” [رواه ابن ماجه].

ثانيًا: كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تكون بقول: “اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

2. يمكن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أي وقت وفي أي مكان، ولكن يُستحب الصلاة عليه بعد الصلوات المكتوبة، وعند ذكر اسمه الشريف، وعند دخول المسجد وخروجه، وعند النوم والاستيقاظ، وعند السفر والعودة منه.

3. يُستحب أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سرية، ولكن يجوز الجهر بها إذا كان ذلك في مجلس ذكر أو موعظة.

ثالثًا: الآثار المترتبة على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لحصول الشفاعة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي واحدة شفعته يوم القيامة” [رواه أحمد].

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الرزق، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي في يوم مائة مرة فتح الله له مائة باب من الرزق” [رواه ابن ماجه].

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدفع البلاء، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي في كل صباح عشرا وفي كل مساء عشرا أدركه دعائي يوم القيامة” [رواه الترمذي].

رابعًا: آداب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الإخلاص لله تعالى في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وعدم الرياء والسمعة.

2. حضور القلب عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وعدم الانشغال بشيء آخر.

3. رفع اليدين عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، كما كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم.

خامسًا: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية:

1. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي عند قبري وجبت له شفاعتي” [رواه أحمد].

2. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا” [رواه مسلم].

3. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي دخل الجنة” [رواه ابن ماجه].

سادسًا: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم:

1. قال الإمام النووي رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات إلى الله تعالى، وأفضل العبادات، ويستحب الإكثار منها في كل وقت وحين”.

2. وقال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله: “الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة في كل حال، لقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56]”.

3. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: “الصلاة على النبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *