اللهم صل وسلم على نبينا محمد تويتر

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أفضل الأعمال التي يمكن أن نقوم بها هي الصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”.

فضل الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

1. مغفرة الذنوب: فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً”.

2. رفع الدرجات: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً ورفع الله له عشر درجات وحط عنه عشر خطيئات وكتب له عشر حسنات”.

3. الاستجابة للدعاء: فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ عند قبري سمعت ومن صلى عليَّ وهو غائب عن قبري بلغته”.

السور والآيات التي يسن الصلاة فيها على النبي صلى الله عليه وسلم

1. سورة الفاتحة: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قرأ أحدكم الفاتحة فليصل علىَّ”.

2. سورة الإخلاص: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. سورة الكافرون: فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ قل يا أيها الكافرون عند منامه كتب له عشر حسنات ومحي عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكتب له براءة من النار”.

الأذكار التي يسن الصلاة فيها على النبي صلى الله عليه وسلم

1. عقب الأذان: فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع النداء قال: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته”.

2. عقب الصلاة: فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من الصلاة يقول: اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير”.

3. عند النوم: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بثوبه ثم ليقل: بسم الله رب العرش العظيم والحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً اللهم إني أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ووجهت وجهي إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الأماكن المباركة

1. المسجد الحرام: فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ عند الكعبة كتب الله له مائة ألف حسنة ومحا عنه مائة ألف سيئة ورفع له مائة ألف درجة”.

2. المسجد النبوي: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ في مسجدي هذا كتب الله له مائة ألف حسنة ومحا عنه مائة ألف سيئة ورفع له مائة ألف درجة”.

3. بيت المقدس: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ في بيت المقدس غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الأوقات المباركة

1. شهر رمضان: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ في رمضان غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. ليلة القدر: فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ في ليلة القدر غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. يوم الجمعة: فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه بين الجمعتين”.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند المصائب والشدائد

1. عند الكرب والهم: فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ عند الكرب والهم فرج الله كربه وهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *