اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلاة تغفر بها ذنوبنا

اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلاةً تَغْفِرُ بِهَا ذُنُوبَنَا

المقدمة:

إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الطاعات وأشرفها، وقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على نبيه في مواضع كثيرة من كتابه العزيز، فقال تعالى: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”، وقال تعالى: “لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ”، وقال تعالى: “وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ”، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا”، وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي في يوم مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في يوم وليلة عشر مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. رفع الدرجات: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة رفع الله له بها درجة في الجنة”.

3. قضاء الحوائج: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قضاء حاجته قضيت حاجته”.

4. تيسير الأمور: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لتيسير الأمور، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند خروجه من بيته تيسرت له أموره”.

5. حفظ الله تعالى: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لحفظ الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند نومه حفظه الله تعالى حتى يصبح”.

6. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في صاحبها يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند موته شفعت له يوم القيامة”.

7. محبة الله تعالى: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمحبة الله تعالى لصاحبها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي أحبه الله تعالى”.

كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. السنة القولية: وهي أن يقول المصلي: “اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”، أو أن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

2. السنة الفعلية: وهي أن يرفع المصلي يده اليمنى عند قول “اللهم صل” وينزلها عند قول “عليه وسلم”، وأن يقول “آمين” عند انتهاء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

3. السنة القلبية: وهي أن يتصور المصلي النبي صلى الله عليه وسلم أمامه وأن يحييه ويسلم عليه وأن يدعو له بالصلاة والسلام.

آداب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. الخشوع والحضور: يجب على المصلي أن يكون خشوعًا حاضر القلب أثناء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يتدبر معنى الكلمات التي يقولها.

2. الصوت الجهري: يندب للمصلي أن يجهر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك حتى يسمعها من حوله وينتفعوا بها.

3. الدعاء بعد الصلاة: يندب للمصلي أن يدعو الله تعالى بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بما شاء من الدعاء.

الخاتمة:

إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الطاعات وأشرفها، وقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على نبيه في مواضع كثيرة من كتابه العزيز، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أنها سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات وقضاء الحوائج وتيسير الأمور وحفظ الله تعالى وشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ومحبة الله تعالى. ويجب على المسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين، وأن يكثر من الصلاة عليه لاسيما عند قضاء الحوائج وعند الخروج من البيت وعند النوم وعند الموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *