اللهم في يوم الجمعة ارحم موتانا واشفي مرضانا

اللَّهُمَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ ارْحَمْ مُوتَانَا وَاشْفِ مَرْضَانَا

مقدمة

الجمعة يوم مبارك، فيه تضاعف الحسنات وترفع الدرجات، وهو يوم الرحمة والمغفرة، ويوم العيد للمسلمين. وفي هذا اليوم، نلجأ إلى الله تعالى وندعوه أن يرحم موتانا ويشفي مرضانا، وأن يرزقنا الصحة والعافية والسعادة.

دعاء يوم الجمعة

اللهم في يوم الجمعة المباركة، أسألك أن ترحم موتانا وتغفر لهم ذنوبهم وترفع درجاتهم في الجنة. اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، واجعلهم في نعيم دائم لا ينقطع.

اللهم في يوم الجمعة المباركة، أسألك أن تشفي مرضانا وتكشف عنهم البلاء والضراء. اللهم اشفهم شفاءً لا يغادر سقماً، واجعلهم سالمين معافين، وارزقهم الصحة والعافية في بدنهم وقلوبهم وأرواحهم.

فضائل يوم الجمعة

1. يوم المغفرة والرحمة:

يوم الجمعة هو يوم مغفرة ورحمة، وفيه يستجاب الدعاء، ويضاعف الحسنات، وترفع الدرجات.

– روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه يوم القيامة”.

– وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.

2. يوم العيد:

يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، وفيه يستحب الاغتسال والتطيب ولبس الثياب الجديدة والذهاب إلى المسجد والصلاة.

– قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم النحر ويوم الفطر”.

3. يوم الدعاء:

يوم الجمعة هو يوم الدعاء، وفيه يستجاب الدعاء، ويضاعف الحسنات، وترفع الدرجات.

– روى الترمذي وابن ماجه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه”.

– وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة خمس سنين متوالية لا يفوته منها جمعة حباً لها وتوقيراً لها كتب الله له براءة من النار”.

4. يوم الجماعة:

يوم الجمعة هو يوم الجماعة، وفيه يجتمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة، وهذا من أركان الإسلام.

– قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا الجمعة في جماعة، فإن صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض”.

5. يوم الصدقة:

يوم الجمعة هو يوم الصدقة، وفيه يستحب إخراج الصدقات، وهذا من أفضل الأعمال الصالحة.

– قال الله تعالى: “الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”.

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم ينفق نفقة يوم الجمعة إلا كأنما تصدق بها على كل مسلم بين المشرق والمغرب”.

6. يوم الذكر والتسبيح:

يوم الجمعة هو يوم الذكر والتسبيح، وفيه يستحب ذكر الله تعالى وتسبيحه، وهذا من أفضل الأعمال الصالحة.

– قال الله تعالى: “وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *