اللهم لاتجعله اخر العهد من صيامنا

اللهم لاتجعله اخر العهد من صيامنا

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شهر رمضان شهر مبارك أنزل فيه القرآن الكريم، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وفيه يضاعف الله الحسنات ويرفع الدرجات ويغفر الذنوب لمن صامه إيمانًا واحتسابًا، فنسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وأن يجعلنا من عتقائه من النار، وأن يجعل شهر رمضان بداية جديدة في حياتنا نتقرب فيها إليه سبحانه وتعالى بالطاعات والعبادات وأن لا يجعله آخر العهد من صيامنا.

1. فضائل شهر رمضان:

شهر رمضان شهر مغفرة الذنوب وعتق الرقاب من النار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

شهر رمضان شهر مضاعفة الحسنات، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يضاعف فيه الحسنات ويحط فيه الخطيئات ويرفع فيه الدرجات ويستجيب فيه الدعوات وينجي فيه من النار أقوامًا”.

شهر رمضان شهر ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. آداب صيام شهر رمضان:

الإخلاص لله تعالى في الصيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا لله تعالى لم يره الشمس ولا القمر يوم القيامة حتى يدخله الله الجنة”.

الاجتهاد في العبادة والطاعة، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”.

الإكثار من الدعاء والذكر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء لا يرد بين العصر والمغرب”.

3. فوائد الصيام الصحية:

يساعد الصيام على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، فقد أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد على فقدان الوزن وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

يحسن الصيام صحة القلب والأوعية الدموية، فقد أظهرت الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يقلل الصيام من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فقد أظهرت الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

4. فوائد الصيام النفسية:

يساعد الصيام على تقوية الإرادة والعزيمة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصوم جنة من النار”.

يساعد الصيام على تنمية الشعور بالتعاطف مع الآخرين، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والفحش”.

يساعد الصيام على صفاء الذهن والتركيز، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصوم نور”.

5. فوائد الصيام الاجتماعية:

يساعد الصيام على تقوية أواصر المحبة والألفة بين الناس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام والقرآن شفيعان للمرء يوم القيامة”.

يساعد الصيام على نشر روح التعاون والتكافل بين الناس، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أطعموا الطعام وأفشوا السلام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام”.

يساعد الصيام على نشر روح السلام والتسامح بين الناس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار”.

6. فوائد الصيام الروحية:

يساعد الصيام على تقوية الإيمان بالله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصوم نصف الصبر”.

يساعد الصيام على تنمية الشعور بالتقوى والورع، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصوم جنة من النار”.

يساعد الصيام على الابتعاد عن المعاصي والذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصوم جنة من النار”.

خاتمة:

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وأن يجعلنا من عتقائه من النار وأن يجعل شهر رمضان بداية جديدة في حياتنا نتقرب فيها إليه سبحانه وتعالى بالطاعات والعبادات وأن لا يجعله آخر العهد من صيامنا.

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق